كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر البرنامج الإرشادي بالأسلوب العقلاني الانفعالي السلوكي في تنمية المشاعر الإيجابية لدى طلاب المرحلة الإعدادية
كتب/ إعلام الكلية :
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (أثر البرنامج الإرشادي بالأسلوب العقلاني الانفعالي السلوكي في تنمية المشاعر الإيجابية لدى طلاب المرحلة الإعدادية ) .
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب عباس خميس هادي, وأشرف عليها الأستاذ الدكتورة سميعة علي حسن, الى التعرف على أثر البرنامج الإرشادي بالأسلوب العقلاني الانفعالي السلوكي في تنمية المشاعر الإيجابية لدى طلاب المرحلة الإعدادية .
توصلت الدراسة الى أن البرنامج الإرشادي بالأسلوب العقلاني الانفعالي السلوكي يعد لـ(ليس) جيداً ؛ إذ أَحدثَ تغيراً إيجابيا في تنمية المشاعر الإيجابية وبذلك يمكن الاعتماد عليهِ في الجلسات الإرشادية, وإنَّ الفنيات والاستراتيجيات التي تضمنها البرنامج الإرشادي لها اثر واضح في تنمية المشاعر الإيجابية لدى طلاب المرحلة الإعدادية, وإنَّ التفاعل الذي حدث في الجلسات الإرشادية بين المرشد و المسترشد و بين المسترشدين انفسهم ، وتفاعلهم مع الأنشطة المقدمة ساعد في تنمية المشاعر الإيجابية لديهم.
أوصت الدراسة بضرورة إلزام المديرية العامة لتربية ديالى قسم الإرشاد الإفادة من البرنامج الإرشادي (بالأسلوب العقلاني الانفعالي السلوكي) في تنمية المشاعر الإيجابية لدى طلاب المرحلة الإعدادية، وإسهام مديرية التربية في إقامة برامج إرشادية تنمي الجوانب الإيجابية لدى طلاب المرحلة الإعدادية، وإسهام وسائل الإعلام بنشر الجوانب الإيجابية التي تنشئ شعور الفرد بالسعادة، الأمل، الحيوية النفسية، التفكير الإيجابي.