كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الفروق اللغوية في القاموس المحيط للفيروز آبادي – دراسة دلالية
كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الفروق اللغوية في القاموس المحيط للفيروز آبادي – دراسة دلالية
كتب / إعلام الكلية :
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ (الفروق اللغوية في القاموس المحيط للفيروز آبادي دراسة دلالية ) .
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة هاجر ابراهيم خليفة ، وأشرف عليها الاستاذ المساعد الدكتورة سهى ياسين زيد ، الى التعرف على الفروق اللغوية في القاموس المحيط للفيروز آبادي .
توصلت الدراسة الى أن قضية الفروق اللغوية شغلت الكثير من عناية اللغويين ومن بينهم علماء المعاجم ، وعلى الرغم من أنَّ الفيروز آبادي يُعدُّ من القائلين بالترادف إلا أنَّهُ عُني بجانب الفروق اللغوية، ووجدناه يفرِّق بين دلالات ألفاظ متقاربة في مواضع متناثرة في معجمه، ولا يجري التفريق اعتباطًا بين دلالات الألفاظ المتقاربة المعنى؛ بلّ هناك معايير وضوابط جرى وضعها للتفريق، ويختلف المعيار أحيانًا من عالم إلى عالم عند التفريق بين اللفظين.
بينت الدراسة أن الفيروز آبادي يبدأ في مواضع كثيرة عند التفريق بين الألفاظ المتقاربة في المعنى بالقول بترادفها أوّلًا، ومن ثم يعقِّب بالفرق بعدها ، ويختصر صاحب القاموس في بعض الفروق التي فصَّلَ فيها العلماء اختصارًا لا يخلُّ بالفرق فهو يركز على النقطة الرئيسة الفارقة بين الدلالتين المتقاربتين، مثــل: (الظلُّ والفيء)، (الجاسوس والحاسوس)، (الخضوع والخشوع) ، وهناك فروق فصَّلَ فيها ولم يختصر، كالفرق بين (الأريكة والسرير)، (الفقير والمسكين)، (الحَمْل والحِمْل)، (الرُّوع والرَّوع)، (الهمزة واللمزة) ، وهناك فروق ألمح فيها إِلى التفريق بينها بوساطة تفسيره لها، كالفرق بين (الشح والبخل) (الدّلو والذنوب)، (الكوز والكوب) ، وفروق صرَّح فيها وهي نادرة، فهو يصرَّح بالأخص في معيار الخاص والعام، وذلك بذكر كلمة خاص أو خاصة، وكذلك يصرَّح بالأشد والأرق في اللفظ الأكثر حِدَّة من الآخر.
وضحت الدراسة إن الفيروز آبادي كثيرًا من السابقين ولا يرجّح الصواب من الفرق عندما يحتمل الفرق أكثر من وجه واحد ، , ولا يستشهد صاحب القاموس لدعم الفرق بشاهد قرآني أو حديث إلا نادرًا، كما في الفرق بين (الضُّعف والضَّعف)، (الوَقر والوِقر)،(الرُّوع والرَّوع)، وقد انفرد الفيروز آبادي بذكر فروق لألفاظ متقاربة المعنى لم يُسبق إليها بالفرق بل كان مجددًا لها ومبتكر وهذه الفروق هي: (المثَبت والمثِبت)، (المشنأ والمشنوء)، (الجُحْفة والجَحْفة)، (الفَنْء والفَنَأ).