
كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التعقيد العاطفي وعلاقته بالصراع القيمي لدى طلبة الجامعة
كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التعقيد العاطفي وعلاقته بالصراع القيمي لدى طلبة الجامعة
كتب / اعلام الكلية :
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (التعقيد العاطفي وعلاقته بالصراع القيمي لدى طلبة الجامعة ) .
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة زينب حسين فليح ,واشرف عليها الأستاذ المساعد الدكتور محمد إبراهيم حسين الى التعرف على التعقيد العاطفي وعلاقته بالصراع القيمي لدى طلبة الجامعة .
توصلت الدراسة الى استنتاجات عدة ابرزها ان التعقيد العاطفي موجود بصورة مرتفعة بسبب الانفعالات الموجودة بين الطلبة,و أن وجود التعقيد العاطفي يجعل الأفراد يتجهون إلى الصراع والتفكير بالأشياء السلبية ,كذلك أن التعقيد العاطفي يؤثر في الصراع ويجعل الفرد يصارع ويفكر بأفكار سلبية في المستوى نفسه عند الجنسين, ايضاً لا يظهر فرق دال إحصائيا تبعا لمتغير الجنس في العلاقة بين التعقيد العاطفي والصراع القيمي مما يعني أن التعقيد العاطفي وعلاقته بالصراع القيمي لا يتأثر بالجنس ,و يظهر فرق دال إحصائيا تبعا لمتغير التخصص في العلاقة بين التعقيد العاطفي والصراع القيمي مما يعني أن التعقيد العاطفي وعلاقته بالصراع القيمي يتأثر بالتخصص ولصالح العلمي ,ووجود علاقة قوية بين التعقيد العاطفي والصراع القيمي عند طلبة الجامعة نتيجة الانفعالات والظروف التي يمر بها البلاد والانسان نفسه .
اوصت الدراسة ان على التربويين والتدريسين عقد ندوات ومؤتمرات في الجامعات، مع تحذير الطلبة من ان التعقيد العاطفي يؤثر على أفكارهم وعلى صحتهم, وعلى المؤسسات الإعلامية نشر معلومات توعية في الإذاعة والتلفزيون حول مفهوم البحث ،ولا سيما في ظل الظروف التي نتعرض لها في الوقت الحاضر ،فضلا عن توضيح العلاقة الارتباطية بين المفهومين ليستفيد من ذاك أكبر قدر من المجتمع, ايضاً على وزارة التربية حتى المرشدين التربويين ببيان أهمية التعقيد والابتعاد عنه ,كذلك نشر برامج توعية توضح مفهوم الصراع القيمي لدى الطلبة بين القديم والحديث.