
كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش دراسة اجتماعية لغوية للتعابير العامية في الإعلانات البريطانية والأميركية
كتب/ إعلام الكلية :
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى ، رسالة الماجستير الموسومة بـ (دراسة اجتماعية لغوية للتعابير العامية في الإعلانات البريطانية والأميركية) .
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة أزهار حامد علي، وأشرف عليها الأستاذ المساعد الدكتورة أطياف إبراهيم حسن، إلى التعرف على التعابير العامية في الإعلانات البريطانية والأمريكية . وإلى استكشاف المعاني السياقية للتعبيرات العامية، وتحديد انواع التعبيرات العامية في الإعلانات البريطانية والأمريكية.
توصلت الدراسة إلى أن التوسع في التسويق التجاري من حيث تضمين التعبيرات العامية مساحة كبيرة في الاوساط الإعلامية. إلا أن هذا الإفراط في استخدام اللغة العامية في التسويق يسبب تضليلا و سوء فهم للهدف المقصود من الإعلان، وبالتالي يمكن أن يؤدي الى تشويش انتباه الناس، كمستهلكين.
وضحت الدراسة ان اللغة العامية في كل من الإعلانات الأمريكية والبريطانية لها معان سياقية مختلفة قائمة على بعض العناصر اللغوية والثقافية وان هذه التعابير شائعة الاستخدام في الإعلانات الأمريكية والبريطانية، تستخدم لتأسيس الشعور بالألفة مع المستهلكين المستهدفين, وتؤدي هذه التعبيرات العامية في الإعلانات البريطانية العديد من الوظائف منها : الاتصال الثقافي، الطابع غير الرسمي وقابلية الارتباط، الفكاهة، وجذب الانتباه، نقل العلامة التجارية والهوية الاجتماعية والتبسيط.
بينت الدراسة أن التعبيرات تؤدي وظائف مختلفة في الإعلانات الأمريكية مثل: المشاركة والاتصال، إنشاء هوية للعلامة التجارية، جذب الانتباه، نقل الطابع غير الرسمي والفكاهة، وتمارس كلا المجموعتين من الإعلانات تأثيرات مختلفة على العملاء كقطاع محدد من المجتمع، لغويا، يمكن للتعابير العامية ان تسهم في نشر الدعاية واستراتيجيات التسويق الجديدة التي يمكن أن تصبح مفهومة ومستخدمة على نطاق أوسع، وتظهر التعابير العامية قابلية اللغة للتكيف، لأنها غالبا ما تنطوي على إعادة استخدام أو إنشاء كلمات جديدة تماما، أما ثقافيا، فيمكن للتعابير العامية أن تعكس التوجهات والمواقف الثقافية.



