كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش فاعلية برنامج إرشادي تكاملي لتنمية الاعتدال المزاجي لدى طلبة معهد الفنون الجميلة في ديالى
كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش فاعلية برنامج إرشادي تكاملي لتنمية الاعتدال المزاجي لدى طلبة معهد الفنون الجميلة في ديالى
كتب / إعلام الكلية :
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ (فاعلية برنامج إرشادي تكاملي لتنمية الاعتدال المزاجي لدى طلبة معهد الفنون الجميلة في ديالى ) .
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة نجلاء طارق عبد الباقي، وأشرف عليها الأستاذ الدكتورة سميعة علي حسن ، إلى التعرف على فاعلية برنامج ارشادي تكاملي لتنمية الاعتدال المزاجي لدى طلبة معهد الفنون الجميلة في ديالى .
توصلت الدراسة إلى استنتاجات كان من أبرزها أن افراد المجموعة التجريبية الذين طبق عليهم البرنامج الارشادي أدت إلى رفع مستوى الاعتدال المزاجي لدى أفراد المجموعة التجريبية مقارنتا بأفراد المجموعة الضابطة الذين لم يتعرضوا إلى البرنامج الارشادي وهذا يدل على أن البرنامج الحالي المعد من قبل الباحثة وفق أسلوب تكاملي له أثر واضح وهذا يمثل نجاح أسلوب التكاملي ( نظرية التعلم ) في تنمية الاعتدال المزاجي لدى أفراد المجموعة التجريبية, وهذا يعد مؤشرا على نجاح البرنامج الارشادي الحالي ودليل على فاعليته في تنمية الاعتدال المزاجي لدى طلبة معاهد الفنون الجميلة .
أوصت الدراسة بضرورة إلزام المديرية العامة لتربية ديالى قسم الارشاد بالإفادة من المقياس الذي تبنته الباحثة للكشف عن الاعتدال المزاجي لدى الطلبة، وضرورة إفادة القائمين من (الادارة والمدرسين ) في المدارس من البرنامج الارشادي (بأسلوب تكاملي لتنمية الاعتدال المزاجي ) .