كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش مشروع ري مندلي – دراسة في التنمية المكانية
كتب/ إعلام الكلية :
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ (مشروع ري مندلي – دراسة في التنمية المكانية ) .
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب (طارق جاسم محمد) ، وأشرف عليها الأستاذ المساعد الدكتور رشيد سعدون محمد، إلى تحليل مدى تأثير العوامل الطبيعية والبشرية في مشروع ري مندلي، ومدى القابلية له على تلبية المتطلبات البشرية المتزايدة، وبيان ما يعانيه مشروع ري مندلي من شحة مائية والمشاكل الاخرى .
توصلت الدراسة إلى ان مشروع ري مندلي والقنوات الفرعية له غير مبطنة مما أثر على زيادة نسبة الفاقد المائي عن طريق الرشح ، كما يوجد على المشروع محطات لضخ المياه البالغ عددها (3) نتيجة ارتفاع الارض من كيلو متر (25) حتى الكيلومتر (54) ، وأن المشروع يعاني من جملة مشاكل أدت الى انخفاض كفائته الاروائية وحالت دون وصول المياه الى ناحيتي مندلي وقزانية منها الرشح والنزيز ونمو النباتات المائية وعدم كفاءة محطات الضخ ونقل المياه لمسافات طويلة ، كما يعاني المشروع من مشكلة غاية الاهمية وهي ان ادارة المشروع تقع ضمن قضائي المقدادية وناحية مندلي التابعة لقضاء بلد روز ولا يوجد تناسق بين هذين الدائرتين حيث منحت الأولى الضوء الاخضر للفلاحين المتجاوزين من خلال منحهم خطة زراعية متجاهلةً عدم وصول المياه الى المناطق التي تقع على ذنائب المشروع .
أوصت الدراسة بضرورة تبطين المشروع الرئيسي وتبطين الجداول المتفرعة منه وذلك من اجل تقليل الضائعات المائية والحفاظ على مياه المشروع من التلوث، وحث المسؤولين العراقيين على مطالبة الجانب الايراني والتفاوض معه بأطلاق المياه باتجاه الاراضي العراقية وعدم تحويل مجاري الروافد التي تصب في نهر ديالى الذي يعتبر شريان الحياة في المنطقة فضلا عن الوديان الحدودية وضمان حقوق العراق المائية .