كلية التربية للعلوم الانسانية تعقد ندوة في التعليم الجامعي وأثره في نشر التعليم
كلية التربية للعلوم الانسانية تعقد ندوة في التعليم الجامعي وأثره في نشر التعليم
عقد قسم العلوم التربوية والنفسية في كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة ديالى ندوة في التعليم الجامعي وأثره في نشر التعليم .
وتضمنت الندوة التي ناقشت محاورها الدكتورة شذى مثنى علوان ، عدة محاور المحور الأول في مهمة التعليم العالي وأثره في تنمية العلم ، والمحور الثاني في تنمية الإبداع لدى الطلبة ، والمحور الثالث كان في تطوير المناهج الدراسية وطرائق وأساليب التدريس .
واوضحت الندوة أن مهمة التعليم العالي لم تعد تقتصر على نشر العلم والمعرفة فقط وإنما اصبح من مهامها تنمية العلم وتطويره عن طريق البحث العلمي داخل الجامعة ، وبهذا تكون الجامعة هي الأقدر على التصدي لمفهوم التطور وتشجيع الطلبة على عملية الإبداع التي تتمثل في إعداد جيل من الشباب للعمل في وظائف اجتماعية متخصصة ، فالتعليم العالي هو المنهل الذي يزود الطلبة بالخبرات التعليمية المتنوعة ، وتمنحهم فرصة تحقيق الذات لمواصلة البحث والتخلص من الأساليب القديمة في التفكير .
وبينت الندوة ان الطالب الجامعي يعد انسانا منتظما لعملية تعلمه ، ويسير على وفق امكاناته الذاتية دون الوقوع تحت ضغط الوقت ، واتباع المنهج السليم باستعمال الكتاب المدرسي والمراجع المتعددة ، لذا يمكن القول ان الجامعة انشأت لتسد حاجة اجتماعية فهي الركيزة الاساسية لتطوير المجتمع من الناحية العلمية والتقنية ، فالجامعة تجمع فريقين من الناس تدريسين وطلبة متفقين في مهمتهما الاساسية لأن كلا منهما طالبا للحقيقة باحث عن المعرفة أحدهما أكثر خبرة وأوسع معرفة واشد تمكنا لأصول البحث العلمي فهو يرشد الآخر في العمل ، وهذا التوجيه والإرشاد جوهر العلم ، فالتعليم الجامعي المصدر لرأس المال البشري عن طريق توفير الخبرة المهنية الفنية والإدارية عالية التكوين .
وأوصت الندوة بضرورة النهوض بالواقع التعليمي الجامعي ، واعتماد المناهج التي جرى تطويرها من خلال اللجان الوزارية التي شكلت لهذا الشأن ، فضلا عن طرائق التدريس المبنية على أسس علمية حديثة سليمة لتحقيق التقدم المنشود .