كلية التربية للعلوم الانسانية تعقد ندوة في مفهوم السرد الروائي
كتب/إعلام الكلية :عقد قسم اللغة الانكليزية في كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة ديالى ندوة في مفهوم السرد الروائي .أكدت الندوة التي ناقش محاورها المدرس المساعد عبد الكريم ثامر, أن السرد يمثل الأداة الرئيسة في عملية بناء النص الروائي ، وأداة لنسج العلاقات بين العناصر الفنية التي ينهض عليها النص الروائي فضلا عن الفعل السردي ، ولا تظهر الحكاية ولا السرد إلا بوساطة الحكي فهو يقوم على أساس : أنه يحكي حكاية وإلا لما كان سردا ، وأنه ملفوظ لغوي مروي من طرف شخص معين وإلا لما كان خطابا إذ يتعلق السرد بمجموعة من الوقائع والأحداث التي تبنى بوصفها جزئيات أو أحداثا حكائيه لتكون الحكاية الأساسية ، وقد تكون الحكاية مجرد ذريعة للسرد فهو يسهم في تنظيمها وينقل بعض تفاصيلها أو كلها بالمخيلة ، وتقوم الرواية على عدة عناصر منها الراوي الحدث الروائي – الزمن والمكان الزمكانية . الشخصية .وضحت الندوة أن النقاد العرب اهتموا بمصطلح السرد اهتماما واضحا ، فالسرد في دلالته الاصطلاحية يعني المصطلح العام الذي يشتمل على قص حدث أو أحداث أو أخبار سواء كان ذلك من صميم الحقيقة أم من ابتكار الخيال لذا يكون السرد أحد الأركان الرئيسة للنسيج الروائي إذ يسهم في الربط بين أجزاء الرواية وتتابعها تتابعا فنيا متينا ، و يقوم بنقل الحادثة من صورتها الواقعية إلى صورة لغوية ، ويعرض السرد الأحداث بوساطة اللغة فهو بذلك الكيفية التي تروى بها الرواية بالقناة نفسها وما تخضع له من مؤثرات ،ويتعلق بعضها .