
كلية التربية للعلوم الانسانية تعقد ندوة علمية في الذكاء الاصطناعي استخداماته ومجالاته
كتب/اعلام الكلية:بمناسبة اليوم العالمي للتعلم الرقمي, عقدت وحدة الحاضنة التكنولوجية والنظام البيئي في كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة ديالى ندوة علمية في الذكاء الاصطناعي استخداماته ومجالاته .بينت الندوة التي قدمتها المدرس المساعد (كوثر قحطان حسين), وناقشَ محاورها المدرس المساعد (غزوان احمد مجول ) ان الذكاء الاصطناعي يعد تقنية ذات قدرات حل تشبه قدرات الإنسان في حل المشكلات ، اذ أن الذكاء الاصطناعي يحاكي الذكاء البشري ، ويمكنه التعرف على الصور وكتابة القصائد وإجراء تنبؤات قائمة على البيانات،, تجمع المؤسسات الحديثة كمياتٍ كبيرةً من البيانات من مصادر متنوعة مثل أجهزة الاستشعار الذكية، والمحتوى الذي ينشئه الإنسان وأدوات المراقبة وسجلات النظام. تقوم تقنيات الذكاء الاصطناعي بتحليل البيانات واستخدامها لمساعدة العمليات التجارية بفعالية، فيمكن لتقنية الذكاء الاصطناعي الاستجابة للمحادثات البشرية في دعم العملاء، وإنشاء صور ونصوص أصلية للتسويق، وتقديم اقتراحات ذكية للتحليلات.وضحت الندوة عمل الذكاء الاصطناعي في المؤسسات الحكومية المتضمن الصيانة التنبؤية، والأبحاث الطبية، وحوكمة الذكاء الاصطناعي ، فالذكاء الاصطناعي المسؤول قيود البيانات الصعوبات الفنية، فيعد تدريب الذكاء الاصطناعي باستخدام تعلّم الآلة يستهلك موارد هائلةً كي تؤدي تقنيات التعليم العميق وظائفها، من الضروري توفر مستوى عالٍ من قوة المعالجة يجب أن يكون لديك بنية تحتية حاسوبية قوية لتشغيل تطبيقات الذكاء الاصطناعي وتدريب نماذجك، يمكن أن تكون قوة المعالجة مكلفةً أو تحد من قابلية التوسّع التي تمتاز بها أنظمة الذكاء الاصطناعي لديك، فالذكاء الاصطناعي يجعل البرامج أكثر ذكاءً لتفاعلات المستخدم المخصصة وحل المشكلات المعقدة.



