كلية التربية للعلوم الانسانية تعقد ندوة بشأن الاخطاء الشائعة لدى طلبة الدراسات العليا
كلية التربية للعلوم الانسانية تعقد ندوة بشأن الاخطاء الشائعة لدى طلبة الدراسات العليا
برعاية السيد عميد كلية التربية للعلوم الانسانية الاستاذ المساعد الدكتور نصيف جاسم محمد الخفاجي ، عقدت وحدة ابحاث المكان ، وبالتعاون مع شعبة التطوير والتعليم المستمر، ندوة علمية بعنوان ( الاخطاء الشائعة لدى طلبة الدراسات العليا .
وتضمنت الندوة مناقشة اربعة محاور ، المحور الاول كان بشأن التعريف للبحث العلمي ، والمحور الثاني كان بخصوص الاخطاء الشائعة في كتابة البحث العلمي ،العلمي ومنهجيته ، وتعرض لهذه المحاور كل من الاستاذ المساعد الدكتور وسن شهاب احمد ، والمدرس المساعد مالك مهدي حايف ، والمدرس المساعد رجاء خليل ، والمدرس المساعد اسراء هيثم .
وتهدف الندوة الى تعريف طلبة الدراسات العليا والباحثين ، بالمشاكل والاخطاء التي يقع بها الباحث اثناء كتابة البحث سواء كان بحث تخرج ، او رسالة ماجستير ، او اطروحة دكتوراه .
واكدت الندوة ان معظم الطلبة المقبلين على التخرج او طلبة الدراسات العليا يطمحون أن يقدموا بحوثهم ورسائلهم واطاريحهم على أحسن وجه ممكن ، مستغلين مجموعة المعارف والمهارات المنهجية التي اكتسبوها في كل سنة دراسية ، فمنهجية البحث تعتبر المرجعية الأساسية لضمان السير الحسن لمراحل البحث من خلال أبجديات منهجية متفق عليها تحدد مراسم الباحث وتوجيهه الوجهة الصحيحة، لكن سرعان ما يقع الكثير منهم في أخطاء منهجية مختلفة ، إجرائية أو فنية كتابية ، ومن ثم يجد الطالب عمله عرضة للنقد الكبير، وأحيانا إلى إعادة جزء مهم من البحث حتى وإن بلغ مراحل متقدمة منه ، خاصة أن الفترة التي يقضيها الباحث في انجاز بحثه لا تتعدي 5 أشهر فعلية ، مما يتحتم عليه استغلال هذه الفترة باستراتيجية منهجية تمكنه من استغلال الوقت المخصص لكتابة البحث .
وخلصت لندوة الى وجود عدة اخطاء المنهجية التي يقع فيها الباحثين ومنها أخطاء في تحديد وصياغة الاشكالية ، أخطاء في تحديد أهداف وأهمية وأسباب اختيار الموضوع ، أخطاء في صياغة فرضيات البحث ، وأخطاء في عرض واستغلال الدراسات السابقة ، وأخطاء في اختيار المنهج المناسب للدراسة ، وأخطاء في اختيار العينة وإجراءاتها ،وأخطاء أثناء تحرير البحث ( لغة كتابة البحث ، قواعد تبويب البحث ) .
واوصت الندوة بضرورة التزام الطلبة بالمنهجية العلمية البحثية , واختيار موضوع واضح وجيد يؤدي الى الوصول الى نتائج سليمة وصحية , وتجاوز عوامل الضعف في منهجية البحثي لدى بعض طلبة الدراسات على رغم من دراستهم لمادة منهج البحث في المرحلة البكالوريوس والدراسات العليا
نشر : م. مترجم: زينة فيصل ياسين| بقلم: اعلام الكلية