كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية في تحقيق الانتباه الصفي
كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية في تحقيق الانتباه الصفي
كتب / اعلام الكلية :
اقام قسم العلوم التربوية والنفسية في كلية التربية للعلوم الانسانية حلقة نقاشية في تحقيق الانتباه الصفي .
وتهدف الدراسة التي قدمتها الاستاذ المساعد الدكتور ( منى خليفة عبجل ) ، الى تسليط الضوء على الوسائل التي يمكن توافرها لحدوث عملية الانتباه .
واوضحت الدراسة ان تحقيق الانتباه الصفي يعد من العوامل الاساسية والهامة التي يجب توافرها لحدوث عملية التعلم ، وبما يحقق الاهداف التعليمية لأنه من الصعوبة تحقيق الاهداف التربوية في ظل تشتت انتباه الطلبة ، والذي يشير الى مظاهر الاعاقة ، والذي يشير الى مظاهر الاعاقة الانفعالية لديهم مما يؤدي الى ضعف مشاركته في النقاش الصفي وبالتالي استيعابه .
وبينت الدراسة ان انتباه الطالب يساعد على التواصل وتبادل الآراء والافكار وتكوين وتطوير اتجاهات ايجابية نحو المادة العلمية وتقبل الرأي والرأي الاخر مما يساعد على تكوين علاقات ايجابية وتقبل وجهات النظر ، مشيرة الى ان من اسباب تشتت انتباه الطلبة داخل الصف ( أسباب داخلية ) التي تتعلق بالطالب من الحالة الجسمية والنفسية و ( أسباب خارجية ) التي تتعلق بالبيئة الدراسية ، الصف الدراسي ، والادارة التعليمية ، المدرس وقدراته التعليمية والشخصية ، وطرائق وأساليب وتقنيات التعليم ووسائل التقويم ، والاجراءات التي يتبعها المدرس لتلافي تشتت انتباه الطلبة داخل الصف الدراسي .