
كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية في أثر استخدام استراتيجية الرؤوس المرقمة في التدريس
كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية في أثر استخدام استراتيجية الرؤوس المرقمة في التدريس
أقام قسم العلوم التربوية والنفسية في كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة ديالى حلقة نقاشية في أثر استخدام استراتيجية الرؤوس المرقمة في التدريس .
وتهدف الدراسة التي قدمتها المدرس نهى عامر كامل ، الى دمج الطلاب المتعثرين دراسيا ودفعهم للانخراط والمشاركة ، وتعويد الطلبة على التعاون والعمل في فريق ، وتنمية روح المنافسة الشريفة ، والقضاء على التفكير الجامد فكريا ، وتنمية التفكير الإبداعي ، وتنمية قدرات التعبير والأقناع اللفظي .
وأوضحت الدراسة ان استراتيجية الرؤوس المرقمة هي شكل من أشكال العمل الجماعي التعاوني وفحواها يكمن في تقسيم الطلاب الى مجاميع مكونة من اربعة أعضاء يحمل كل عضو رقما من واحد الى أربعة يقوم بها الطلاب بطرح سؤال أو توضيح مهمة مطلوب منهم إنجازها .
وبينت الدراسة ان هذه الاستراتيجية تسهل لأعضاء المجموعة ايجاد الحلول لمشكلة ما إذ يختار المعلم رقما عشوائيا من كل مجموعة بحيث ينوب المتعلم صاحب الرقم عن أفراد مجموعته في الإجابة وتقديم الحلول .