كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية في تجلّيات التكرار في المجموعة الشعرية ( خبز عراقي ساخن ) لغزّاي الطائي
كتب/إعلام الكلية :أقام قسم اللغة العربية في كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة ديالى حلقة نقاشية في تجلّيات التكرار في المجموعة الشعرية ( خبز عراقي ساخن ) لغزّاي الطائي .هدفت الدراسة التي ناقش فيها المدرس الدكتور أمجد محمد شكر, الى التعريف بالشاعر غزّاي الطائي ومحاولة تسليط الضوء على ظاهرة ” التكرار ” التي احتفت بها مجموعته الشعرية ” خبز عراقي ساخن ” وفاعليتها في توجيه النص نحو فكرة الشاعر وترجمة المهيمنات الشعورية التي فاض بها وجدانه.بينت الدراسة أن للتكرار أثر بارز في بناء النص الأدبي ، إذ يسهم في استنطاق مكنونات ذات الشاعر والإفصاح عمّا تجيش به نفسه من مواقف وانفعالات عبر تسليطه الضوء على مفردات وتراكيب يردّدها الشاعر غير مرّة ، الأمر الذي يلفت المتلقي ويجعله مشاركاً للشاعر في سبر أغوار شعره المكتنز لعديد الصور والمشاهد .سعت الدراسة إلى بيان أنماط التكرار التي توافرت عليها مجموعة الشاعر غزّاي الطائي والموسومة بـ ” خبز عراقي ساخن ” وقد ظهرت في تشكيلات مختلفة نحو ( الحرف ، والكلمة ، والعبارة ) وقد أعانت هذه الأنواع في رفد نصوص المجوعة بالتكثيف الإيقاعي والثراء الدلالي ، وهو ما يكشف عن قدرة الشاعر في بثّ روح الإبداع والجمال الفني في أبياته ، وجعلها في موضع يستقطب القرّاء والباحثين, كما قسمت الدراسة على تمهيد ضمّ سيرة الشاعر ومباحث أربعة شملت( التكرار الحرفي ، والتكرار البياني ، والتكرار الاستهلالي ، ثم التكرار التجاوري ) ، والتي تضافرت في التعبير عن عواطف الشاعر وأفكاره .أوصت الدراسة بضرورة حثّ الدارسين لقراءة المنجز الشعري لغزّاي الطائي وتعزيز ذلك بدراسة شعره بالتحليل الدقيق للصور والمواقف التي مرّ بها الشاعر ، أو مما جاد به خياله ، ولا سيما أنّ مجموعاته الشعرية تستحقّ البحث والدراسة وإلقاء الضوء على مضامينها الإبداعية والجمالية.