كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية في قانون المعاقبة وأثره في تشكيل الأنساق الوزنية للشعر العربي
كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية في قانون المعاقبة وأثره في تشكيل الأنساق الوزنية للشعر العربي
اقام قسم اللغة العربية في كلية التربية للعلوم الانسانية ، حلقة نقاشية في قانون المعاقبة وأثره في تشكيل الأنساق الوزنية للشعر العربي .
وتضمنت الدراسة التي بحثها الاستاذ المساعد الدكتور ( علاء حسين البدراني ) ، دراسة قانون ( المعاقبة ) وأثره في تشكيل الأنساق الوزنية للشعر العربي وأسباب وضع هذا القانون والقيمة الايقاعية للأنساق الوزنية المتولدة عنه .
واوضحت الدراسة ان المعاقبة تمثل مصطلحا عروضيا ذا أبعاد ايقاعية مؤثرة في تشكيل الأنساق الوزنية للشعر العربي , وقد أشار العروضيون والنقاد العرب قديما وحديثا إلى تعريفها وبيان المصطلح عروضيا , ولكنهم ابتعدوا في أكثر المواضع عن الوقوف على قيمتها الايقاعية وبيان تأثيرها على الايقاع الشعري المتولد من تلك الأنساق لأسباب عدة .
وخلصت الدراسة الى عدد من النتائج كان من ابرزها ان قانون المعاقبة من القوانين التي ضبطت إيقاع الشعر العربي وحددت الانساق الوزنية المسموح بها وأهملت ما هو مخالف للأذن العربية ، ويعبر هذا القانون عن وعي ايقاعي كبير من لدن العلماء العرب تجاه لغتهم , والبحث عن أفضل الانساق الوزنية من خلال وضعهم لمثل هذا القانون وجعله ضابطا لكل ما هو مستجد في التطور الشعري , وليس مختصرا على زمان محدد ، وينطلق قانون المعاقبة من مبدأ افتراضي ، فهو يفترض دخول زحافتين او أكثر على التفعيلة الواحدة في بعض الاحيان لكي تتحقق المعاقبة , وهذا الامر قد يكون من الجانب التطبيقي صعب الحصول ، ولكن العروضيين حاولوا أن يقطعوا الطريق على الوحدات الصوتية غير المرغوب بها قبل حدوثها , فعملوا على اساسٍ افتراضي لضبط الواقع وترسيخ قواعده ، وان قانون المعاقبة حافظ على التناسب الايقاعي للنصوص الشعرية من خلال رفضه لبعض الانساق الوزنية ، فحقق مستوىً عاليا من التناسب بين البنية الوزنية للشعر العربي ، وبين الموسيقى بوصفها العنصر المكمل لإنشاد الشعر وتلحينه .
نشر : م. مترجم: زينة فيصل ياسين| بقلم: اعلام الكلية