كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية عن تأثير استخدام تقنية البوربوينت
كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية عن تأثير استخدام تقنية البوربوينت
بقلم /اعلام الكلية :
اقام قسم اللغة الانكليزية في كلية التربية للعلوم الانسانية ، حلقة نقاشية عن تأثير استخدام تقنية البور بوينت على حضور ، وتحصيل ، ومشاركة طلبة الجامعات من متحدثي اللغة الانكليزية .
وتهدف الحلقة النقاشية التي قدمت لها الدكتورة ( لقاء حبيب العبيدي ) ، الى التعرف على مدى تأثير استخدام تقنية البور بوينت على حضور الطلبة ، وتحصيلهم الدراسي ، ومدى مشاركتهم ، وتفاعلهم اثناء العرض وفق هذه التقنية .
واوضحت الدراسة ان مع اختلاف أنماط التعلم ووتيرته من شخص لآخر، كان لزاما على المدرسين البحث عن الأدوات والوسائل التي ستساعدهم في تحقيق أهدافهم ، خصوصا مع الطفرة الرقمية التي ما فتئت تنتج لنا كل يوم تطبيقات و برامج متنوعة بتنوع الأجهزة المستخدمة من حواسيب و سبورات تفاعلية و ألواح ذكية وغيرها ، ففي العقد الأخير فقط أصبحنا نسمع عن برامج الحاسوب المتطورة والتي يمكن الاعتماد عليها عمليا في استيعاب ودمج العديد من أساليب التعلم المختلفة فالعروض التقديمية مثلا ، باعتبارها طريقة فعالة لعرض المعلومات والبيانات عبر شرائح، تشكل فرصة مناسبة لإدماج وسائط سمعية و بصرية بطريقة تجذب المتلقي و تحفزه على المشاركة و التفاعل و الاستفادة من الموارد الرقمية ذات الجودة العالية حيث تبرز في هذا المجال برامج كثيرة لعل أشهرها برنامج بوربوينت PowerPoint .
واكدت ان من أهم مزايا برنامج بوربوينت هي إمكانية إدماج وسائط متعددة في عروضك التقديمية ، ليس فقط نصوص جافة ، وصور ساكنة ، بل استخدام رسوما متحركة و ملفات صوتية ، ومقاطع فيديو تناسب موضوع العرض ، و تؤدي الوظيفة التعليمية المستهدفة وبهذا نستطيع جلب اهتمام الطلاب ، وتحفيزهم على التفاعل مع الدرس بطريقة مستمرة.
وتوصلت الحلقة النقاشية الى اهمية تعزيز المدخلات الاكاديمية داخل الصف ، ومدى تأثير استخدام الالوان على المتلقين وتشويقهم للمحاضرات ، وابعاد حالة الملل عنهم ، وتوصلت الدراسة ايضا الى وجود تأثير مباشر على استخدام التكنولوجيا داخل الصف ، وذلك من خلال حضور الطلبة وتفاعلهم ومشاركتهم في ادارة المحاضرة .