
كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم ورشة عمل في منهجية كتابة البحث العلمي
كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم ورشة عمل في منهجية كتابة البحث العلمي
كتب / اعلام الكلية :
أقام قسم العلوم التربوية والنفسية في كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة ديالى ورشة عمل في منهجية كتابة البحث العلمي .
وركزت الورشة التي أدارتها الاستاذ المساعد الدكتورة سميعة علي حسن ، على المنهجيات المعاصرة في اختيار البحث العلمي ، وعرض أهم الدراسات الحديثة المرتبطة بموضوع الورشة، وكيفية تنظيمها حسب الأولوية .
قدمت الورشة أمثله عن الأليات المناسبة في انتقاء الإطار النظري المناسب لكل مشكلة بحثية ثم سبل تحليها ومعالجتها إحصائيا في ضوء النتائج التي يصل اليها الباحث ، فضلا عن كيفية استعراض النتائج والتوصيات التي يجب ان تكون ذات قيمة علمية تساهم برفد المعرفة وإفادة البحث العلمي ، وحل المشكلات ذات العلاقة، إذ يعد البحث العلمي يُعتبر البحث العلمي المرتكز الذي يُستند عليه للوصول إلى الحقائق العلمية، وجعلها في إطارٍ من القواعد والقوانين والنظريات العلمية.
وعرفت الورشة البحث العلمي بأنه الوسيلة التي تُستعمل للاستعلام والاستقصاء بطريقةٍ دقيقةٍ ومنظّمةٍ، والهدف منه اكتشاف المعلومات، أو تطويرها، أو تصحيحها، وذلك باتباع خطوات المنهج العلمي ، وحددت الورشة خطوات كتابة البحث العلمي قبل البدء بكتابة البحث العلمي ، إذ يجب على الباحث إعداد خطة محكمة تضم على المقدمة: إذ يمكن للباحث وضع مشكلة البحث العلمي فيها، وما هي الحاجة والضرورة من دراستها، ومدى اهتمام الباحث فيها ، وصياغة المشكلة : وتعني تعريف المشكلة، والإشارة إلى مفهومها وطبيعتها وأهميتها، ومن فوائد هذه الصياغة، يتم توجيه هذه العمليات البحثية للموضوع، وكذلك الدراسات السابقة: وتفيد الدراسات السابقة الباحث في إضافة معلومات جديدة، واستكمال النقص الحاصل في موضوع البحث ، فضلا عن حدود الدراسة: إذ يكون من الأفضل وضع حدود معينة للدراسة .
وأوضحت الورشة ان على الباحث وضع هدف لدراسته : إذ يجب أن توضع للدراسة أهداف واضحة ومحددة فيها شيء من التحدي ، وقابلة للتحقيق وليست مستحيلة ، وفرضيات الدراسة ومن أهم شروط هذه الفرضيات، أن تكون محددة وواضحة ، وأهمية الدراسة: وهي التي توضّح الهدف من إجراء هذا البحث العلمي وأهميتهـا ، والمنطقة الجغرافية التي ستتم فيها الدراسة: وهذه تعتمد على نوع الدراسة العلمية القائمة، وعلى الغرض من إجراء الدراسة، ومنهجية الدراسة: حيث يتم فيها بيان المنهج المُتَّبَع في الدراسة ، فقد تكون المنهجية تجريبية، أو وصفية، أو تاريخية، أو غيرها، العينة: وهي الشريحة التي يتم العمل عليها، فيتم بيان الأساليب المستخدمة في سحبها، وبيان حجم هذه العينة، وأدوات الدراسة: وهذه الأدوات يجب أن تكون مناسبة للمنهج المتّبع في الدراسة، وخصائص البحث العلمي للبحث العلمي مجموعة من الخصائص والمميزات .