مناقشة رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية
مناقشة رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية
نوقشت رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية بعنوان (أَثَرُ الظّواهرِ اللّغويّةِ في تشكيلِ المصطلحاتِ دراسةٌ تطبيقيَّةٌ في كتابِ التّعريفاتِ للشّريفِ الجرجانيّ (ت816ه)) للطالب صفاء نصر الله ردام
اذ عقد علمَ المُصطلح من العلوم الحديثة النشأة, وهو في مرحلة تطوُّر سريعة وتكمنُ أهميّةُ هذه الدراسة في تطبيقاتها العمليّة التي حُدِّدت بكتابٍ تَعدَّت شُهرتُهُ عددَ المصطلحات التي ذكرها الشّريفُ الجرجانيُّ (ت816ه) فيه, وكانت الظّواهرُ اللغويّةُ التي ساعدت في التّشكيل المُصطلحي مُحدَّدةً بتلك المصطلحاتوتضمنت الدراسة ثلاثة فصول خصَّص الفصل الاول للمَجاز, بوصفه ظاهرةً لها أثرٌ في تشكيل المصطلحات وبحث الفصلُ الثّاني أثر التركيب, والاشتقاق, والمُعرَّب في تشكيل المصطلحات أمَّا الفصلُ الثّالثُ فقد قسم على مبحثين, المبحث الأوّل بعنوان أثر تضافر التّركيب مع الظّواهر اللغوية في تشكيل المصطلحات والمبحث الثاني وسم بـ تضافُر الاشتقاق مع المَجاز في تشكيل المُصطلحات.
ومن أبرز النتائج التي توصّلتْ إليها الدراسة أنّ رُّقي الدلالة وانحطاطها لن يؤثِّرَا في تشكيل المصطلحات إلا بعد أن يَمرَّا بمرحلة تخصيص الدلالة, وهذه النتيجة ليست عامّة, بل هي مُقيَّدة بكتاب (التعريفات), وان مصطلحات اللغة العربية ممثلةً بـ (النحو, والصرف, والبلاغة, والعروض) كُلُّها مصطلحاتٌ عربيّة, بمعنى أنّها حافظت على النسيج العربي دون الاستعانة بالاقتراض اللغوي. وأنّ (المَجاز) هو العامل الأكثر فاعليّة في إحداث التّطوّر الدّلالي.