مناقشة طالب الدكتوراه (سعد صالح كاظم)
مناقشة
أجريت مناقشة طالب الدكتوراه (سعد صالح كاظم) قسم العلوم النفسية والتربوية/تخصص علم النفس التربوي عن أطروحته الموسومة بـ (التفكير التحليلي وعادات العقل وعلاقتهما بالإبداع لدى طلبة الجامعة) في يوم الخميس الموافق 26/2/2015.
وتألفت لجنة المناقشة من :-
– ا.د بشرى عناد مبارك رئيسا
– ا.م.د ناجي محمود ناجي عضوا
– ا.م.د خالد جمال جاسم عضوا
– ا.م.د مظهر عبد الكريم سليم عضوا
– ا.د عدنان محمود عباس عضوا ومشرفا
وبعد المداولة والمناقشة حصل الطالب على تقدير(مستوفي).
ملخص الرسالة:
تتبوء القدرة على التفكير مكانة رئيسية في دراسات علم النفس عامة وعلم النفس التربوي خاصة، كونها تسهم في إيجاد حلول مناسبة للمشكلات النظرية والعملية الملحة التي يواجهها الإنسان يومياً في البيت والمدرسة والعمل، والتفكير عند العرب هو اعمال العقل في مشكلة ما للتوصل الى حلها، لذا اهتم الفلاسفة العرب والمسلمون به كثيراً، فيرى إ بن سينا،وإبن رشد، وإبن باجة، والغزالي للتفكير مستوى حسي وهو مايشترك به الانسان وهناك إجماع على أنّ جزء كبير من الأهمال في أستثمار الطاقة الأنسانية وتوجيهها انما يعود الى عدم المام القائمين بشؤون التربية والتعليم بالقوانين الأساسية للتفكير، بل أن نظم التعليم تتجه غالباً في طريق يتعارض مع نمو التفكير التحليلي، حيث تركز تلك النظم على التلقين والحفظ بدون فهم، ومن المؤكد أن العجز عن تكوين نظام تربوي تحليلي يشكل مشكلة أصبحت الآن عالمية يثيرها الخبراء ربما بقدر اكبر من البلدان التي قطعت شوطا كبيراً في سلم التطور العلمي، كما أنّها لم تصبح مشكلة محصورة في إطار التعليم المدرسي بل امتد تأثيرها نحو التعليم الجامعي.