ندوة في كلية التربية للعلوم الانسانية توصي بتفعيل تخصص المبرمج اللغوي في أقسام اللغة العربية
ندوة في كلية التربية للعلوم الانسانية توصي بتفعيل تخصص المبرمج اللغوي في أقسام اللغة العربية
عقدت كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة ديالى ، ندوة في التوظيف الحاسوبي في الدراسات اللغوية .
وركزت الندوة التي ناقش محاورها الاستاذ المساعد الدكتور محمد بشير حسن ، على أثر الحاسوب في الدراسة اللغوية ، وعلى مسألة صلاحية اللغة العربية للحوسبة والرقمنة وجاهزيتها لهذه المهمة .
وناقشت الندوة أمثلة تطبيقية على المستوى الصوتي والصرفي والنحوي والمعجمي فضلا عن بعض الإشكالات وسبل معالجتها بالبرمجة الحاسوبية للغة ، تقوم اللسانيات الحاسوبية على جانبين رئيسين هما: الجانب النظري، والجانب التطبيقي ، اما الجانب الأول (النظري) فيبحث في الإطار النظري العميق الذي به يمكننا أن نفترض كيف يعمل الدماغ الإلكتروني لحل المشكلات اللغوية، وأما الجانب الآخر (التطبيقي) فيختص بالناتج العملي لنمذجة الاستعمال الإنساني للغة.. وإنتاج برامج ذات معرفة باللغة الإنسانية .
وبينت الندوة أن جهود العلماء العرب المعاصرين والمؤسسات العلمية في هذا المجال يمكن اجمالها في عدة صور: الأولى تتمثل في مؤلفات خُصِّصت للعربية والحاسوب، أو الحاسوب والعربية، وجاءت الثانية على هيأة مقالات وبحوث نشرت في المجلات والدوريات العلمية، أو ضمن أعمال المؤتمرات، ووقائع الندوات والملتقيات العلمية، أما الثالثة فكانت خاصة بالبرامج والنظم التي وضعت لحوسبة العربية، أو لغوية الحاسوب، سواء ما كان منها فردياً محضاً، أو نتاجاً مشتركاً، أو عملاً تجارياً عاماً .
وأوصت الندوة بضرورة تفعيل تخصص ( المبرمج اللغوي ) ، في أقسام اللغة العربية.