برعاية السيد رئيس الجامعة وبأشراف السيد عميد الكلية كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة علمية في يوم المخطوط العربي
برعاية السيد رئيس الجامعة وبأشراف السيد عميد الكلية
كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة علمية في يوم المخطوط العربي
كتب / اعلام الكلية :
برعاية السيد رئيس جامعة ديالى الأستاذ الدكتور عبد المنعم عباس كريم , وبأشراف السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية الأستاذ الدكتور نصيف جاسم محمد الخفاجي , وتحت شعار( إرثنا المخطوط في زمن العولمة )عقد قسم اللغة العربية في الكلية ندوة علمية في يوم المخطوط العربي .
تضمنت الندوة التي ادارها الأستاذ الدكتور إياد عبد الودود الحمداني وناقش محاورها كل من الأستاذ الدكتور مكي نومان مظلوم , وطالب الدكتوراه عقيل كاظم جراد , وطالب الماجستير رياض كامل محمود محاور عدة ، المحور الأول في أثر ثقافة المحقق المرجعية في تحقيق النص للأستاذ الدكتور مكي نومان مظلوم، والذي بين فيه أنه يكتسب أهمية خاصة , إذ إن أغلب أدبيات التنظير التي عنيت بعلم تحقيق النصوص التراثية, لم تتوقف عنده، والمقصود بثقافة المحقق : جماع ما يلزم المحقق تحصيله عند تعرضه لتحقيق نص تراثي ونشره, وبذلك يتطلب من المحقق ان تكون لديه ثقافة مرجعية عامة وخاصة تعينه على تحقيق النص فيكون على دراية بالمصادر التراثية المتعددة فضلاً عن الحديثة التي تتعلق في موضوع التحقيق . وكان المحور الثاني في الغاية من تحقيق المخطوط العربي عند المحدثين، الذي سلط الضوء على جهود العلماء العرب وما تركوه من أرث مخطوط في جميع العلوم, وقد تناقلت هذه الجهود من جيل الى جيل حتى وصلت الينا , وترتب على ذلك عظم الأمانة الملقاة على عاتق المتصدين لتحقيق التراث, ولابد للمحقق ان يمتاز بصفتي الأمانة والصبر , كما إن بدايات علم التحقيق الأولى كانت على يد علماء العرب الأوائل لاسيما علماء الحديث الشريف, وكان ذلك في منتصف القرن الرابع الهجري . وجاء في المحور الثالث إن التراث هو الهوية الثقافية للامة, وأهم ما فيه هو التراث العلمي المخطوط, وكثيرا ما يبقى تراثنا النفيس المخطوط حبيس أدراج المكتبات بسبب الجهالة بالمؤلف لان هذه الجهالة تنقص من قيمة المخطوط , وربما يكون هذا المخطوط لمؤلف مشهور أو من النوادر التي نعاها أهل العلم والمعرفة منذ زمن بعيد , ومن هنا ندرك أهمية البحث والكشف عن المخطوطات المجهولة، وإعادة النظر في فهارس المجاميع الخطية التي لم تحظ بالعناية اللازمة .