
بمناسبة اليوم العالمي للتعلم الرقمي كلية التربية للعلوم الانسانية تعقد ندوة في التعلم الرقمي في عصر الذكاء الاصطناعي
كتب/إعلام الكلية :بمناسبة اليوم العالمي للتعلم الرقمي, عقد قسم الجغرافية في كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة ديالى ندوة علمية في التعلم الرقمي في عصر الذكاء الاصطناعي .وضحت الندوة التي ناقش محاورها كل من الاستاذ الدكتور عبد الامير أحمد عبدالله, والاستاذ المساعد باسم نجم الدين عبد في العصر الحديث، أن التعلم الرقمي أصبح جزءًا لا يتجزأ من العملية التعليمية، لا سيما مع تطور تقنيات الذكاء الاصطناعي, هذا التطور أدى إلى تغييرات جذرية في طرق التدريس والتعلم، مما ساهم في تحسين جودة التعليم وزيادة فعاليته, وهناك أهمية التعلم الرقمي إذ يمكن للذكاء الاصطناعي تقديم محتوى تعليمي مخصص لكل طالب بناءً على قدراته واحتياجاته الفردية, كما يتيح الذكاء الاصطناعي إجراء تقييمات مستمرة لمستوى فهم الطلاب، مما يساعد المعلمين على تحديد المجالات التي تحتاج إلى تحسين, فضلًا عن أنه يمكن للذكاء الاصطناعي توفير بيئة تفاعلية للطلاب، مما يزيد من اهتمامهم ومشاركتهم في عملية التعلم.أوصت الندوة بضرورة تطوير المهارات الرقمية : يجب تشجيع الطلاب والمعلمين على تطوير مهاراتهم الرقمية للاستفادة القصوى من التكنولوجيا المتاحة, وضمان الخصوصية والأمان : إذ يجب وضع سياسات واضحة لحماية بيانات الطلاب وضمان استخدامها بطريقة أخلاقية, كذلك دمج التكنولوجيا بحكمة : بمعنى يجب استخدام التكنولوجيا كأداة لدعم التعلم وليس كبديل للمعلم البشري, وتقليل الفجوة الرقمية : أي يجب العمل على توفير الوصول العادل للتكنولوجيا للجميع، خاصة في المناطق النائية أو ذات الدخل المنخفض, وتدريب المعلمين : فيجب تدريب المعلمين على استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي بكفاءة لتحسين جودة التعليم.



