
بمناسبة اليوم العالمي للتعلم الرقمي كلية التربية للعلوم الانسانية تنظم ورشة عمل حول الذكاء الاصطناعي
كتب/إعلام الكلية:بمناسبة اليوم العالمي للتعلم الرقمي, نظمت وحدة الحاضنة التكنولوجيا و النظام البيئي في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى, بالتعاون مع شعبة التعليم المستمر في كليتنا ورشة عمل حول الذكاء الاصطناعي تطوره- تطبيقاته وتحدياته .عرفت الورشة التي ناقش فيها المدرس المساعد أحمد غني داود, الذكاء الاصطناعي بأنه فرع من علوم الحاسوب يهدف إلى أتمتة السلوك الذكي، بحيث تصبح الآلات قادرة على التعلم، التخطيط، وحل المشكلات بطريقة تحاكي البشر, وظهر مع الثورة الصناعية وتطور مع سرعة تبادل المعلومات، مما سمح بإنشاء أنظمة قادرة على استنتاج المعلومات واتخاذ القرارات, تشمل العديد من المجالات مثل المساعدين الافتراضيين (سيري، أليكسا، Google Assistant), وأدوات تعديل الصور (FaceApp، Lensa), وروبوتات المحادثة مثل( ChatGPT), فضلًا عن إدارة المعرفة والبحث (جورو)., والتحليل المالي والمساعدات الذكية (Cleo), فضلًا عن التعلم الإلكتروني (Socratic).أوصت الندوة بضرورة تعزيز الوعي حول الذكاء الاصطناعي من خلال الدورات التدريبية وورش العمل, وتشجيع البحث العلمي في مجال الذكاء الاصطناعي لتحسين أدائه وتقليل مخاطره, كذلك وضع سياسات قانونية لتنظيم استخدام الذكاء الاصطناعي وحماية خصوصية الأفراد, وتعزيز الشفافية في تطوير أنظمة الذكاء الاصطناعي لضمان العدالة وعدم التحيز, فضلًا عن دمج الذكاء الاصطناعي في التعليم لمساعدة الطلاب في التعلم الفعّال والاستفادة من التقنيات الحديثة.



