تدريسي من كلية التربية للعلوم الانسانية يشارك بالمؤتمر الدولي الرابع لجامعة جدارا في المملكة الاردنية الهاشمية
تدريسي من كلية التربية للعلوم الانسانية يشارك بالمؤتمر الدولي الرابع لجامعة جدارا في المملكة الاردنية الهاشمية
شارك التدريسي من قسم التاريخ في كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة ديالى الاستاذ الدكتور شاكر محمود اسماعيل العبيدي في المؤتمر الدولي الرابع لكلية الآداب واللغات المقام في المملكة الاردنية الهاشمية ـ جامعة جدارا ـ اربد ، للمدة من 25-27 / 2017م ، ببحثه الموسوم بـ (دور القنوات الفضائية في تشكيل الوعي الاجتماعي ازاء حقوق الانسان) .
وناقش المؤتمر ثمانية محاور ، المحور الاول بشأن دور الإعلام في معالجة القضايا الدينية والقومية وصياغة الفكر المعتدل ومواجهة الفكر المتطرف ، والمحور الثاني معالجة القضايا الاقتصادية والاجتماعية واللغوية في وسائل الإعلام ، والمحور الثالث في الحرب النفسية وعلاقتها بالصراعات المعاصرة ، والمحور الرابع كان في انعكاس مفاهيم الحرية والديمقراطية وحقوق الإنسان في وسائل الإعلام ، والمحور الخامس في الأبعاد القانونية في معالجة القضايا في وسائل الإعلام ، والمحور السادس كان في اختلال تدفق المعلومات في نظام الاتصال الدولي ، والمحور السابع في القضايا المعالجة في القنوات الموجهة في المنطقة العربية ،والمحور الثامن كان في دور شبكات التواصل التفاعلية في معالجة القضايا العربية .
استهدف بحث التدريسي دراسة الدور الذي تقوم به وسائل الإعلام في تشكيل معارف الجمهور إزاء القضايا الاجتماعية ، ولاسيما قضايا حقوق الانسان ، لدى جمهور مدينة بعقوبة في محافظة ديالى العراقية.
تناول البحث في الجانب النظري نظرية الغرس الثقافي المتمثلة بغرس المعلومات الثقافية في ذهنية المتلقي والجانب المسحي لعينة البحث ، وتم تحديد مشكلة البحث بناءً على سؤال رئيس هو : ما الدور الذي تقوم به وسائل الإعلام في تنمية الوعي الاجتماعي لدى الجمهور؟ وما علاقة كثافة المشاهدة في ذلك ؟ ، وكذلك متابعة اثر متغيري النوع والتعليم على ذلك ، وقد حاول البحث التعرف على اهم الوسائل الساندة الى جانب وسائل الإعلام في تشكيل الوعي لدى الجمهور، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي الذي يستخدم أسلوب المسح من خلال تطبيق استمارة استبيان على عينة عشوائية لجمهور المدينة بلغت 250 فردا، واستخدم البحث التكرارات البسيطة والنسب المئوية، وتطبيق النتائج الإحصائية وتحديد العلاقة بين المتغيرات ودور التلفزيون في تنمية الوعي الاجتماعي ولاسيما مسالة حقوق الانسان .
وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج كان من أبرزها ، ان 95.7% من مجموع أفراد العينة أشاروا الى إن وسائل الإعلام تسهم في تنمية معارفهم إزاء القضايا وان المبحوثين الذين يتعرضون للقنوات الفضائية بكثافة عالية أجابوا بنسب عالية لمساهمة القنوات الفضائية بشكل فاعل في تشكيل معارفهم إزاء قضايا حقوق الانسان ، بينما أفاد نسبة كبيرة (80%) من الذين يشاهدون التلفزيون اقل من ساعة يوميا أنها لا تسهم في تشكيل معارفهم ، وان المشاهدة للقنوات الفضائية من ثلاث ساعات الى اقل من ست ساعات احتلت المرتبة الأولى من حيث كثافة المشاهدة .
أوضحت النتائج ان المثقفين والمفكرين ويليهم رجال الدين ، قد حلوا في المرتبة الأولى من بين الشخصيات التي يرى المبحوثون انهم الأكثر إقناعا بالنسبة لهم في المجالات الاجتماعية ، ولاسيما قضايا حقوق الانسان ، وان من بين القضايا التي يحرص المبحوثون على متابعتها باستمرار حلت قضايا الفساد الإداري والسياسي على رأس قائمة اهتماماتهم وحقوقهم الاجتماعية ، وتصدرت الأسرة المؤسسات الاجتماعية الساندة لوسائل الإعلام في تشكيل الوعي الاجتماعي لدى المبحوثين، تليها في ذلك المؤسسات التعليمية ، ثم المساجد في المرتبة الثالثة .
نشر : م. مترجم: زينة فيصل ياسين| بقلم: اعلام الكلية