رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش أثر استراتيجية (K.W.L.H) في تحصيل طالبات الصف الثاني متوسط في مادة التاريخ
رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش أثر استراتيجية (K.W.L.H) في تحصيل طالبات الصف الثاني متوسط في مادة التاريخ
ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ ( أثر استراتيجية (K.W.L.H) في تحصيل طالبات الصف الثاني متوسط في مادة التاريخ ) .
وتهدف الدراسة التي تقدمت بها الطالبة ( صبا لطيف جدوع ) ، وأشرف عليها الاستاذ المساعد الدكتور ة ( منى خليفة عبجل ) ، إلى معرفة ( أثر استراتيجية الجدول الذاتي( K .w .L.H) في تحصيل طالبات الصف الثاني متوسط في مادة التاريخ) .
وتوصلت الدراسة الى عدة استنتاجات كان من ابرزها ان استراتيجية الجدول الذاتي ( K .w .L .H) اثبتت فاعليتها وأثرها في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة التاريخ مقارنة مع الطريقة الاعتيادية ، وأن هناك حاجة عند طالبات الصف الثاني المتوسط إلى استعمال استراتيجيات حديثة في التدريس ومنها استراتيجية ( K. w.L.H) ، وأن استراتيجية الجدول الذاتي ( K.w.L.H) أثرت بشكل إيجابي في زيادة تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة التاريخ العربي الإسلامي أكثر من الطريقة الاعتيادية ،وإن استراتيجية ( K.w.L.H) تعمل على ربط المعلومات السابقة بالمعلومات الجديدة مما يجعل المادة أكثر تركيزاً وأسهل فهماً من قبل الطالبات إذ تجعل من الطالبات محوراً للعملية التعليمية ويكون دور المدرسة موجهة للتعلم ، وإن استراتيجية ( K.w.L.H) تعطي للطالبات في المرحلة المتوسطة القدرة
واوصت الدراسة بضرورة اعتماد استراتيجية ( K.w.L.H) في تدريس التاريخ العربي الإسلامي عند طالبات المرحلة المتوسطة بوصفها أثبتت فاعليتها بصورة جيدة ، وإقامة دورات تدريبية من قبل وزارة التربية للمدرسين والمدرسات لتزويدهم بأحدث الأساليب والطرائق والاستراتيجيات التعلم والتي من ضمنها استراتيجية ( K.w.L.H) ، وأعداد دليل يتضمن بعض الاستراتيجيات الحديثة ومنها استراتيجية ( K.w.L.H) مع نماذج خطط لكل منها وتوزيعها على المدرسين في أثناء الدورات التي تقام من قبل مديريات التربية والتعليم المستمربوصفها جزء من تطوير كفاءتهم العلمية.