رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش أثر برنامج ارشادي بأسلوب التنظيم في تنمية الثقة الاجتماعية المتبادلة
رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش أثر برنامج ارشادي بأسلوب التنظيم في تنمية الثقة الاجتماعية المتبادلة
ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية رسالة الماجستير الموسومة (أثر برنامج ارشادي بأسلوب التنظيم في تنمية الثقة الاجتماعية المتبادلة لدى مدرسين المديرية العامة للتربية في محافظة بغداد).
وتهدف الدراسة التي تقدم بها الطالب ( محمد ثاير عبادة ) ، وأشرف عليها الاستاذ الدكتور ( عدنان محمود عباس ) ، الى التعرف على أثر برنامج إرشادي بأسلوب التنظيم في تنمية الثقة الاجتماعية المتبادلة لدى مدرسين المديرية العامة للتربية في محافظة بغداد ، وذلك من خلال عدة فرضيات .
وتوصلت الدراسة الى عدة استنتاجات كان من ابرزها فاعلية اسلوب التنظيم واختيار موضوعات البرنامج الإرشادي المنسجمة مع حاجات المدرسين والمدرسات التي تم تحديد ارتباطها بهذه الموضوعات، وصياغة الأهداف وملاءمة الاستراتيجيات المتبعة، وزمن الجلسات واللقاءات بين المجموعة التجريبية والباحث ، وقد أبدت المجموعة التجريبية تفهم ما يشعرون به من ضرورة تنمية الثقة الاجتماعية المتبادلة من اجل تقوية علاقتهم بالعمل في المدرسة .
وبينت الدراسة ان تأثير الأنشطة والفنيات المستعملة في أسلوب التنظيم كالمناقشة والحوار، والاستبصار، ولعب الدور وغيرها جاءت متنوعة ومناسبة لعينة البحث التي ساعدت في توجيههم واستبصارهم وإعادة تنظيم افكارهم وكان لهذه الأنشطة والفنيات الأثر في تنمية الثقة الاجتماعية المتبادلة وفي تحسين جوانب مهمة في شخصياتهم كمواجهة المشكلات وحلها وكسب ثقة الاخرين .
واوصت الدراسة بضرورة زيادة وعي الكوادر التدريسية في المدراس بأهمية الثقة الاجتماعية من خلال إقامة الدورات في مراكز الإعداد والتدريب في مديريات التربية وبتوجيه من وزارة التربية, واستخدام المرشدين في المرحلة المتوسطة والاعدادية والثانوية لقياس الثقة الاجتماعية المتبادلة الذي استعمل الباحث أداة تشخيصية للكشف عن اعضاء الهيئة التدريسية من ذوي الثقة الاجتماعية المتبادلة الضعيفة ، وافادة اقسام الإرشاد النفسي من استراتيجيات اسلوب التنظيم لتنمية الثقة الاجتماعية المتبادلة بعده اسلوبا وقائيا ونمائيا للطلبة الذين يعانون من ضعف الثقة الاجتماعية المتبادلة مع الاخرين، والاستفادة من وسائل الاعلام في عرض البرنامج الحالي وتدريب المعنيين بالعملية التربوية على فنياته.