رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش جغرافية التعليم الإعدادي الأكاديمي في محافظة ديالى
رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش جغرافية التعليم الإعدادي الأكاديمي في محافظة ديالى
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ (جغرافية التعليم الإعدادي الأكاديمي في محافظة ديالى ) .
هدفت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة سورية اسماعيل خليل ، وأشرف عليها الاستاذ المساعد الدكتور سعيد فاضل احمد ، الى رسم صورة لواقع التوزيع الجغرافي لخدمة التعليم الإعدادي الأكاديمي في محافظة ديالى سنة 2017-2018، وتحديد مدى كفاية هذه الخدمة على اساس المعايير التخطيطية للواقع في المحافظة .
توصلت الدراسة الى استنتاجات مهمة كان من أبرزها عدم وجود توزيع عادل للمؤسسات التعليمية بين الوحدات الإدارية مقارنة مع الحجم السكاني للوحدات الإدارية ، إذ انها تزداد في بعض الوحدات الإدارية وأخرى تقل فيها وثالثة ينعدم وجودها ، وعدم اعتماد المعايير التخطيطية في عملية توزيع الخدمات التعليمية لمدارس التعليم الاعدادي الاكاديمي في منطقة الدراسة بشكل متساوي يخدم جميع سكان منطقة الدراسة حسب توزيعهم وكثافتهم، وعدم توفر التقنيات الحديثة في مجال التعليم من حاسوب وآلات ومعدات ومختبرات والتي تزيد من قدرات الطالب وامكاناته، ليكون قادرا على تولي المسؤولية في الحياة العملية.
أوصت الدراسة بضرورة اعتماد المعايير التخطيطية في عملية توزيع الخدمات التعليمية بشكل متساوي يخدم جميع سكان منطقة الدراسة حسب توزيعهم وكثافتهم ، حيث تتم مراجعة كل المعايير بشكل دقيق ، وتحديد المشاكل التي يعاني منها قطاع التعليم بشكل دقيق ، والتي تنعكس آثارها سلبا على واقع مخرجات التعليم في المستقبل ، وهذا يعني تقييم طبيعة الأبنية المدرسية ومدى ملائمتها لهذه الخدمة ، حيث تحتاج المؤسسات التعليمية الى تصاميم عمرانية تنسجم مع البيئة الطبيعية السائدة ومع طبيعة المجتمع ، ومع المحيط العمراني المجاور وتفي بحاجة العملية التعليمية .