كلية التربية للعلوم الإنسانية تشكيل السيميائي التواصلي وأثره في لوحات الصراع المكان أنموذجا
كلية التربية للعلوم الإنسانية تشكيل السيميائي التواصلي وأثره في لوحات الصراع المكان أنموذجا
كتب / إعلام الكلية :
عقد قسم اللغة العربية في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى ، ندوة في تشكيل السيميائي التواصلي وأثره في لوحات الصراع المكان أنموذجا . تضمنت الندوة التي ناقش محاورها المدرس الدكتور شيماء حاتم عبود ، محورين المحور الأول تعريف للمنهج السيميائي ، والمحور الثاني في تطبيق المستوى الأول من مستويات المنهج السيميائي على المكان في الشعر الجاهلي بكونه نمطا للتواصل . بينت الندوة غن المنهج السيميائي يعد من الحقول المعرفية الراسخة في مجال الدراسات الحديثة ، وقد ظهر في القرن العشرين على يد كل من عالم اللغة السويسري ( دي سويسي ) ، والأمريكي ( تشارلز بيرس ) ، و( أمبيرتو إيكو ) ، وقد أحتل هذا المنهج مكانة عالية ومتميزة بين الدراسات اللغوية والنقدية ، وأصبح يحظى باهتمام عدد كبير من الباحثين العرب والأجانب ، وأن هذا المنهج في طبيعته ينتج على مستويات الخطاب كافة ، محاولا الإفادة من المناهج النصية والمناهج خارج النصية لكنه يختلف عنها من خلال تتبعه للبنية الداخلية للنص ، ومحاولة استنطاق مكوناتها ثم يضئ ما حول النص بوساطة المناهج النقدية الأخرى . وركزت الندوة على المستوى التواصلي ضمن هذا المنهج ، إذ له أهمية كبيرة في العملية التواصلية وتطبيق هذا المستوى على المكان في الشعر الجاهلي . توصلت الندوة الى أن للاتجاه التواصلي ضمن المنهج السيمائي أهمية كبيرة في العملية التواصلية ، وأن هذه العملية تتم عبر مجموعة من الإشارات والأنظمة اللغوية وغير اللغوية ، وأن العلامة التواصلية محكومة بقصد تواصلي ، وكشفت كذلك الندوة ان المكان شكل نظاما اشاريا وشكلا من أشكال التواصل من خلال الطلل والصحراء والصراع معهما ، وقد أعتمد هذا التشكيل على مرجعيات محددة ثقافيا وعد المكان من المدركات الحسية التي تشير الى التواصل .