كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في التعديلات الدستورية في الولايات المتحدة الأميركية (دراسة تاريخية)
كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في التعديلات الدستورية في الولايات المتحدة الأميركية (دراسة تاريخية)
كتب / إعلام الكلية :
عقد قسم التاريخ في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى ندوة في التعديلات الدستورية في الولايات المتحدة الأميركية (دراسة تاريخية) .
أكدت الندوة التي ناقش محاورها الأستاذ المساعد الدكتور ماهر مبدر عبد الكريم إن هذه التعديلات صيغت بهدف حماية الحريات الفردية من إمكانية ممارسة الحكومة الفدرالية لحكم غير عادل واقترح 15 تعديلا فقبل الكونغرس أن يحيل 12 منها إلى الولايات لكي تصادق عليها طبقا لأحكام التعديل التي نصت عليها المادة الخامسة من الدستور وبحلول 15 كانون الأول/ديسمبر 1791 كان عدد كاف من الولايات قد وافق على عشرة من أصل اثني عشر تعديلا وجعلها جزءاً دائما من الدستور.
وضحت الندوة إن هذه التعديلات عرفت بـ (وثيقة الحقوق)، أما التعديلان المرفوضين فأولهما يتعلق بحجم مجلس النواب والذي يقضي بتغيير نسبة الممثلين من واحد لكل 30,000 شخص إلى واحد لكل 50,000 شخص، أما التعديل الثاني المرفوض فدعا إلى عدم تمكين الكونغرس من تعديل رواتب أعضائه إلا بعد إجراء انتخابات لأعضاء مجلس النواب وبحلول سنة 1992 م كان هناك 27 تعديلا ويمكن اقتراح التعديلات بأغلبية ثلثي أصوات أعضاء كل من مجلسي الكونغرس أو عن طريق مؤتمر وطني يدعو له الكونغرس. ويصبح التعديل جزءاً من الدستور بعد المصادقة عليه إما من قبل المجالس التشريعية لثلاثة أرباع الولايات على الأقل أو من قبل مؤتمرات تعقد في ثلاثة أرباع الولايات على الأقل وتصبح هذه التعديلات جزءاً من الدستور الأمريكي .