كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في الصعوبات التي تواجه الطلبة غير الاختصاص في تعلم اللغة الإنكليزية
كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في الصعوبات التي تواجه الطلبة غير الاختصاص في تعلم اللغة الإنكليزية
كتب / إعلام الكلية :
عقد قسم اللغة الإنكليزية في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى ، ندوة في الصعوبات التي تواجه الطلبة غير الاختصاص في تعلم اللغة الإنكليزية .
أكدت الندوة التي ناقش محاورها المدرس نهى عامر كامل ، إن من الصعاب التي تواجه الطلاب حول هذه المعضلة المؤثرة في قدراتهم الشخصية مجموعة اضطراب يؤثر في قدرة الشخص على تفسير ما يراه ويسمعه ، أو في ربط المعلومات القادمة من أجزاء مختلفة من المُخ ، ويمكن أن تظهر هذه الصعوبات في اللغة المسموعة ، والمكتوبة ، أو في التنسيق ، والتحكم الذاتي والانتباه.
بينت الندوة إن الطالب يمر خلال فترة نموه بمراحل وعلامات مميزة مثل نطق الكلمة الأولى وتعتبر أول محاولة لتعلم اللغة وعادةً ما ينتظر الأستاذة هذه المرحلة للتأكد من عدم وجود عوائق تؤخر عملية التعليم لدى الطالب، وبينما يمكن اعتبار وسيلة الملاحظة إحدى العلامات المنبهة بطريقة غير مباشرة على أن الطلاب أو البعض منهم لديه صعوبة في تعلم اللغة الإنجليزية.
وضحت الندوة إنه قد تُجرى بعض الاختبارات القياسية لقدرات الطالب في كيفية فهم الأسئلة ومعرفة قدراته العقلية في عملية الاستيعاب وأيضاً يشارك المجتمع في إفراز صعوبات غير مباشرة وتحمل في طيها تأثيراً على مستوى استيعاب الطالب لمفهوم اللغة الإنجليزية وأهميتها، وعلى سبيل المثال لا الحصر في أسلوب تناول النقاش الفكري والثقافي بين أفراد المجتمع وعنصرية المجتمع للغة العربية واللهجات المحلية فقط في كل المجالات الثقافية والفكرية وتسهيل الأمر على الشباب في التعيين الوظيفي دون اشتراط إجادة اللغة الإنجليزية كشرط أساسي .
وحددت الندوة صعوبات تعلم اللغة الإنجليزية ومنها في ترتيب مفهوم تعليم اللغة ، والتوافق مع سوق العمل ، والخروج من شبح تأثير اللغة الأم على اللغة الإنجليزية ، والبدء المبكر في تعليم اللغة الإنجليزية ، والتأثير السلبي لاستخدام وسائل الإعلام الخاطئ للغة ، وتعليم اللغة العربية بشكل سليم ، والتركيز على تجديد الموضوعات لكي تواكب اهتمامات الطلبة ، والاهتمام بحضور الطلبة والتواصل المباشر مع المدرس .