كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في اتجاهات تصنيف الترب عالميا التصنيف (التصنيف النطاقي التطوري في المدرسة الروسية)
كتب / اعلام الكلية :
عقد قسم الجغرافية في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى ندوة في اتجاهات تصنيف الترب عالميا التصنيف (التصنيف النطاقي التطوري في المدرسة الروسية) .
وأوضحت الندوة التي ناقشت محاورها المدرس سهى سالم علي ان في الطبيعة تنتشر أنماط عديدة من الترب المتباينة في خصائصها ومن اجل استثمارها بصورة سليمة اقتصاديا لابد من تصنيفها أي تقسيمها وفق أسس محددة الى مجموعات تضم كل منها أنماط من الترب المتماثلة في خصائصها المهمة, ويعد التصنيف ووضع خرائط التربة على هذا الأساس قمة الدراسات التربية ويجب ان يبنى التصنيف العلمي للترب على أسس منشئية إنتاجية بحيث يعكس عوامل تكوينها ويبين تداخلها وتوزعها الجغرافي وخصائصها الفيزيائية والكيميائية والحيوية المؤثرة في خصوبتها الطبيعية ومقدرتها الإنتاجية تعد مساله تصنيف الترب من اكثر المسائل صعوبة وجدلا في علم التربة .
بينت الندوة ان التصنيف النطاقي التطوري في المدرسة الروسية يقوم على مفاهيم عالم التربة داكوتشايف الذي وضع اول تصنيف علمي للترب الوحدة الأساسية للتصنيف وذلك استنادا لعوامل تكوينها منشئها وعد النمط المنشئي للترب الوحدة الأساسية للتصنيف, وعرف نمط التربة بمجموعه الترب المتماثلة في خصائصها الفيزيائية والكيميائية والحيوية والمتكونة في ظروف متشابهة من حيث الصخر الام والتضاريس والمناخ والنبات.
اوصت الندوة بضرورة تحديد الهدف من التصنيف واعداد نظام الوحدات التصنيفية (رتبة. تحت رتبة.نمط.تحت نمط), وتحديد الأسس التي يقوم عليها التصنيف واعداد مخططات الوحدات التصنيفية للترب soil taxonomy, فضلاً عن تحديد الخصائص والملامح المكتسبه للترب وتحديد الملامح والسمات التي تتصف بها كل وحدة تصنيفية في الطبيعية.