كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في الالتزام بالدوام الجامعي والشعور بالمسؤولية
كتب/ إعلام الكلية
عقدت شعبة ضمان الجودة في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى ندوة في الالتزام بالدوام الجامعي والشعور بالمسؤولية
هدفت الندوة التي ناقش محاورها المدرس المساعد إيهاب سامي حسين سالم ، وخولة حسن نصيف جاسم إلى التعريف بأهمية الدوام الحضوري
أكدت الندوة ان الالتزام بالدوام الجامعي والشعور بالمسؤولية والثقة، هي سمات الطالب المجد الملتزم ، وأن الالتزام بالدوام هو احد الأمور التي توطد العلاقة بين الطالب والأستاذ، فضلا عن رفع المستوى الدراسي للطالب ، ومقدار استيعابه للمقرر، وان حضور الطالب في الأسبوع الأول من الفصل الدراسي الأول له أهمية كبيرة في تعزيز العلاقة بينه وبين استاذه من حيث تقييم الطالب وطريقة شرح الأستاذ وتبسيطه للمادة الدراسية، كما ان التشدد في تسجيل الحضور والغياب امر مطلوب للتقليل من اهمال الطلبة لدراستهم . لكن بعض الطلبة يستخدم العذر الطبي بلا أسباب مقنعة مما يعيق بعض الأساتذة عن تقييم الطلبة . كما ان بعض الطلبة يلتزم بالدوام الحضوري ليس خوفًا من انذار الغياب بل لكي يفهموا المادة ويستوعبوها . ومن الأمور التي تشجع الطلبة على الالتزام بمحاضراتهم هو احتساب درجات في مسألة الحضور والغياب من قبل القسم
وضحت الندوة إن التزام طلبة المرحلة الأولى بالدوام والحضور أكثر من المراحل الأخرى ؛ لان طلبة المراحل الأخرى يشعرون بالملل لاعتيادهم على الروتين اليومي عكس الطلبة المقبولين حديثا، إذ يصاحبهم شعور الاندفاع والالتزام بالحضور ومراجعة الأساتذة في مكاتبهم للتعرف على المادة العلمية
أوصت الندوة بضرورة نصح وتوجيه الطلبة على الالتزام بالدوام الجامعي من بداية العام الدراسي إلى نهايته ، ونشر توعية واهمية الدوام والالتزام به كونه محور التفوق العلمي لولا الحضور لما فهم الطالب المقرر الدراسي، ولا يقتصر الحضور والغياب على مبدأ الثواب بشكل مباشر والعقاب بل على العكس من ذلك يجب التوجيه بالالتزام بالدوام الحضوري الجامعي من قبل القسم وأعضاء هيأة التدريس، ورصد المشكلات التي تؤدي الى غياب الطلبة ومحاولة إيجاد الحلول لها