كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في الحدّ من ظاهرة الغش لدى طلبة الجامعة في الامتحانات النهائية
كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في الحدّ من ظاهرة الغش لدى طلبة الجامعة في الامتحانات النهائية
كتب/ إعلام الكلية :
عقدت شعبة ضمان الجودة بالتعاون مع لجنة حقوق الانسان، وبالتنسيق مع شعبة التطوير والتعليم المستمر، ندوة بعنوان الحد من ظاهرة الغش لدى طلبة الجامعة في الامتحانات النهائية.
هدفت الندوة التي ناقشت محاورها المدرس المساعد عواطف تحسين احمد، إلى تعريف الطلبة بأهمية وخطورة ظاهرة الغش في الامتحان على الفرد والمجتمع والنظر الى ظاهرة الغش ليس كونها ظاهرة تربوية فقط ، وإنما تُعد ظاهرة اجتماعية خطيرة وفتاكة تهلك المجتمع بأسره، وإلى كيفية الحد من ظاهرة الغش المتفشي لدى الطلبة والأساليب الحديثة المستخدمة في الغش المتمثلة بالأجهزة الالكترونية.
أكدت الندوة أن الغش يُعرف بأنه احد الظواهر الاجتماعية غير السوية ، فهو سلوك غير اخلاقي ، ويُعد كذلك بأنه خلط الرديء بالجيد ، وتمثل ظاهرة الغش في الامتحانات ، من أكثر الظواهر السلبية المنتشرة في التعليم بأنواعه كافة ، لهذا فالغش ظاهرة عالمية ، وتختلف طريقة التعامل مع تلك الظاهرة من مكان لآخر، وتلعب العوامل النفسية دورًا لدى الطالب في تفشي ظاهرة الغش مثل القلق من الاخفاق أو الرسوب والشعور بالتوتر والضيق من كثرة الضغوطات المختلفة سواء أكانت أسرية أو من المجتمع الدراسي .
أوصت الندوة بضرورة توضيح مخاطر الغش ومدى تعارضه مع مبادئ الإسلام ، مع مراعاة الايجاز والتركيز في المواد الدراسية التي يكلف بها الطلبة، والاحتفاظ بفاصل زمني بين مواد الاختبار لتمكين الطلبة من التركيز والاستعداد للاختبار ، ورفع مستوى جاهزية الطلبة للامتحانات.