
كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم حلقة دراسية في مناهج مؤرخي العراق في العصر الحديث في تناول التاريخ الإسلامي
كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم حلقة دراسية في مناهج مؤرخي العراق في العصر الحديث في تناول التاريخ الإسلامي
كتب / اعلام الكلية :
اقام قسم التاريخ في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى حلقة دراسية في مناهج مؤرخي العراق في العصر الحديث في تناول التاريخ الإسلامي .
أكدت الحلقة الدراسية التي ناقشها الأستاذ الدكتور عبد الخالق خميس علي ، والأستاذ الدكتور شاكر محمود إسماعيل , والأستاذ الدكتور عدنان خلف كاظم ، والمدرس الدكتورة ساهرة عواد عبد علي , على أهمية مناهج مؤرخي العراق في العصر الحديث في تناول التاريخ الإسلامي .
ناقشت الحلقة الدراسية أربعة شخصيات مهمة من مؤرخي العراق في العصر الحديث وهم كل من الأستاذ الدكتور جواد علي (1907- 1987) ، والمؤرخ التاريخي الأستاذ الدكتور سامي سعيد الاحمد (1930 -2006) ، والمؤرخ الأستاذ الدكتور عبد الرحمن علي الحجي (1935- 2021) ، والمؤرخ عباس العزاوي (1890 -1971) .
أوضح الأستاذ الدكتور عبد الخالق خميس علي ان الدكتور جواد علي يرى إن وظيفة المؤرخ إعادة تشكيل الحدث التاريخي كما وقع بالضبط ، وبشأن منهجه يرى أن ثمة مشكلات تعترض المؤرخ ، منها مشكلة الرجوع إلى المصادر الحقيقية ، ومشكلة المؤلفات القديمة باللغات المختلفة، ومشكلة تشتّت المصادر وتبعثرها. ويعيب الدكتور جواد علي على المؤرخين أخذهم بالعموميات بدلاً من اعتماد المنهج العلمي، ويضيف أن على المؤرخ أن يدرس التاريخ وفقاً للظروف والحوادث التي وقعت، وليس كما هو الحاضر . وعد الأستاذ الدكتور شاكر محمود العبيدي المؤرخ التاريخي الأستاذ الدكتور سامي سعيد الاحمد (1930 -2006) من الشخصيات التاريخية العراقية المهمة ، فقد توفرت له ظروف ومقومات جعلته مؤرخا اصيلا وعد مدرسة تاريخية لوحده.
وأشار الأستاذ الدكتور عدنان خلف كاظم الى أن المؤرخ الأستاذ الدكتور عبد الرحمن علي الحجي (1935- 2021) , الذي اهتم بالتاريخ الاندلسي فكتب عن العلاقات الاوروبية – الاندلسية في العهد الاموي، وكتب عن التطور التاريخي الحضاري للموسيقى وتطورها واثارها في الدول العربية الاسلامية. وله تاريخ طويل في الكتابة عن التاريخ الاسلامي الاندلسي . وتطرقت المدرس الدكتورة ساهرة عواد عبد علي للمؤرخ عباس العزاوي (1890 -1971) كون اتجه نحو دراسة التاريخ معتمدا على نفسه. ويبدو ان لولعه بهذا النوع من الدراسات علاقة برغبته في خدمة المجتمع والعلم ، وكان متأثرا بالنزعة الأخلاقية التي كانت سائدة في القرن التاسع عشر والتي تصور التاريخ على انه فيصل للمنازعات ، ونصير للقيم الأخلاقية ".