
كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم حلقة نقاشية حول استخدام التكنولوجيا في التعلم الجامعي
كتب/ إعلام الكلية:أقام قسم العلوم التربوية والنفسية في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى حلقة نقاشي، بعنوان (استخدام التكنولوجيا في التعلم في العملية التربوية لطلبة الجامعة). وهدفت الحلقة التي ناقشت فيها الاستاذ الدكتورة شذى مثنى علوان, إلى التعرف على مفهوم وأهمية التعلم باستخدام التكنولوجيا، مناقشة واقع توظيفها في الجامعات العراقية والعربية، وتحديد التحديات التي تواجه الطلبة وأعضاء الهيئة التدريسية في هذا المجال. كما سعت إلى طرح حلول وآليات عملية لتفعيل التقنيات الحديثة داخل الصفوف الجامعية، إضافة إلى إتاحة الفرصة لتبادل الخبرات بين المشاركين حول أفضل الأساليب التربوية الرقمية.وتضمّنت الحلقة النقاشية محاور رئيسة ثلاثة ، تناول الأول مفهوم تكنولوجيا التعليم ودورها في تحويل التعليم من تقليدي إلى رقمي، واستعرض أبرز الأدوات المستخدمة مثل المنصات التعليمية، أنظمة إدارة التعلم (LMS)، الواقع الافتراضي، والذكاء الاصطناعي. أما المحور الثاني فتطرق إلى أثر التكنولوجيا على الطالب الجامعي، من خلال تعزيز مهارات التعلم الذاتي، وزيادة التفاعل داخل الصفوف الافتراضية، وتحسين التحصيل العلمي عبر المحتوى التفاعلي. فيما تناول المحور الثالث التحديات التي تواجه توظيف التكنولوجيا، ومنها ضعف البنية التحتية التقنية في بعض الجامعات، وقلة التدريب والتأهيل على استخدام الأدوات الرقمية.واختُتمت الحلقة بالتأكيد على ضرورة دعم التعليم الرقمي بما يُسهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وبشكل خاص الهدف الرابع المتعلق بالتعليم الجيد، من خلال تعزيز الابتكار وتوفير بيئة تعليمية حديثة تواكب التطورات العالمية.






