
كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم محاضرة علمية حول محاكاة الصف الحقيقي لطلبة التربية العملية
كتب/ إعلام الكلية:أقامت وحدة التأهيل والتوظيف والمتابعة بالتعاون مع قسم الجغرافية في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى، محاضرة علمية بعنوان: من مقعد الطالب إلى منصة المعلم (محاكاة الصف الحقيقي لطلبة التربية العملية).وتطرّقت المحاضرة التي حاضر فيها المدرس المساعد مصطفى فاضل عباس، بمشاركة مجموعة من طلبة قسم الجغرافية، إلى مفهوم محاكاة الصف الحقيقي بوصفها استراتيجية تدريبية حديثة تقوم على تمثيل مواقف صفية واقعية داخل بيئة تعليمية آمنة، بما يتيح للطلبة ممارسة التخطيط والتنفيذ والتقويم، وتنمية مهارات إدارة الصف، والتواصل التربوي، واتخاذ القرار، والتعامل مع تنوع أنماط المتعلمين.كما استعرضت المحاضرة خطوات تطبيق المحاكاة الصفية، بدءًا من إعداد السيناريو التدريسي وتوزيع الأدوار، مرورًا بتنفيذ الدرس التجريبي والملاحظة، وصولًا إلى جلسات التغذية الراجعة التي تسهم في تحسين الأداء ورفع مستوى الجاهزية المهنية للطلبة.بينت المحاضرة أن هذه التجربة تسهم في تعزيز ثقة الطلبة بأنفسهم، وتطوير شخصياتهم المهنية، وتأهيلهم للانتقال السلس من البيئة الجامعية إلى الواقع المدرسي، مؤكدًا أهمية إدماج المحاكاة الصفية ضمن برامج إعداد المعلم وتحديث بيئات التدريب باستخدام التقنيات الرقمية.وتأتي هذه المحاضرة انسجامًا مع الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة (التعليم الجيد)، الذي يركّز على تحسين جودة التعليم وبناء قدرات المعلمين وتأهيلهم مهنيًا بما يلبي متطلبات العملية التعليمية المعاصرة.






