كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم ورشة في التفكير الإبداعي وصعوبات التحصيل الدراسي
كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم ورشة في التفكير الإبداعي وصعوبات التحصيل الدراسي
اقام قسم العلوم التربوية و النفسية في كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة ديالى ، ورشة في التفكير الابداعي و صعوبات التحصيل الدراسي .
تضمنت الورشة التي ادارتها المدرس المساعد زينب عبدالله ناصر ، مناقشة المعنى العام للتفكير ، والتفكير عند ذوي صعوبات التعلم ، فضلا عن التفكير الابتكاري لذوي صعوبات التعلم ، و مراحل التفكير بوجه عام ، و القدرات الاساسية للتفكير الابتكاري , و تهيئة ذوي صعوبات التعلم لممارسة انشطة التفكير .
وأوضحت الورشة أن ظاهرة التفكير الانساني تعد ظاهرة عقلية وانسانية ومن أهم الظواهر السيكولوجية ،وأعقدها فالتفكير من القدرات العليا التي تميز الانسان عن بقية الكائنات الحية التي لا تستطيع أن تستخدم التجريدات والرموز , فالابتكار ظاهرة انسانية متعددة الجوانب ثرية ومعقدة في محتواها تربط الفرد بقدرات العقلية ودوافعه النفسية ، فالدراسات اشارت الى ان ذوي صعوبات التعلم لديهم صعوبة في التفكير و خاصة المجرد ويواجهون صعوبة في تنظيم وتسلسل الافكار فضلا عن قصور الواضح في تعميم التعلم او تنظيم الافكار بتسلسل منطقي موضوعي .
وبينت الورشة ان تهيئة ذوي صعوبات التعلم لممارسة انشطة التفكير تعد من الاهداف الرئيسة التي يسعى اليها المهتمون بمجال التربية الخاصة بصفة عامة وصعوبات التعلم بصفة خاصة حتى يصبح هؤلاء التلاميذ قادرين على التعامل بفاعلية مع مشكلات الحياة حاضراً او مستقبلاً وتعد عملية التفكير والتدريب على التحديات التي تواجه مجال التربية الخاصة ويمكن القول أن هؤلاء التلاميذ في حاجة ماسة الى تعلم مهارات التفكير التي تساعدهم على الدراسة .
وأوصت الورشة بضرورة إعطاء دور كبير لدوافع إلا نجاز في علاقته بالتحصيل الاكاديمي الذي يعد تعبيراً مباشرا عن شدة مستوى الدافع الإنجاز الامر ، وجعل الفرق بين التحصيل الفعلي واختبارات الاستعداد داله لدافعية الانجاز وهي خاصية رئيسة من خصائص التلاميذ ذوي صعوبات التعلم .