
كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التحكم المعرفي وعلاقته بسلوك الاحتجاج لدى طلبة الجامعة
كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التحكم المعرفي وعلاقته بسلوك الاحتجاج لدى طلبة الجامعة
كتب / إعلام الكلية :
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ (التحكم المعرفي وعلاقته بسلوك الاحتجاج لدى طلبة الجامعة ) .
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب حسين علي إبراهيم ، وأشرف عليها الأستاذ الدكتور مظهر عبد الكريم سليم ، الى التعرف على التحكم المعرفي وعلاقته بسلوك الاحتجاج لدى طلبة الجامعة .
توصلت الدراسة الى استنتاجات عدة كان من أبرزها ان افراد عينة البحث يتمتعون بالتحكم المعرفي وهذا يشير إلى ان الطلبة لديهم نظام مكون من مجموعة قوانين بهدف التحكم والسيطرة على السلوك باستعمال استراتيجيات معرفية ، وان افراد عينة البحث تمتلك مستوى عال من سلوك الاحتجاج قياسا بالمتوسط النظري للمقياس وهذا يدل على ان الافراد لديهم نشاط جمعي ينخرط فيه ليأخذ على عاتقه الاعتراض على شؤون أو تغيرات غير مرغوب بها ، ان التحكم المعرفي له علاقة بالسلوك الاحتجاج بما ان التحكم نظام مكون من مجموعة قوانين بهدف التحكم والسيطرة على السلوك باستعمال استراتيجيات معرفية وهذا ينتج عن وجود علاقة بسلوك الاحتجاج الذي يعد هو نشاط جمعي ينخرط فيه الفرد ليأخذ على عاتقه الاعتراض على شؤون أو تغيرات غير مرغوب بها، ويظهر بأشكال شديدة التنوع، مما يعني أنه لا ينبثق من نوع واحد من أنواع الاستياء.
توصلت الدراسة الى وجود العلاقة بين التحكم المعرفي وسلوك لاحتجاج تتأثر بالجنس (ذكور – اناث ) فهي أقوى عند الاناث وهذا يدل على ان الاناث وحسب طبيعة التنشئة الاجتماعية لديهم تحكم معرفي وسلوك احتجاج اكثر من الذكور، وعن وجود اختلاف في الظروف البيئية والحالة الاجتماعية لدى افراد عينة البحث في كلا الجنسين مما ادى الى وجود فروق في العلاقة بين التحكم المعرفي والسلوك الاحتجاج تبعاً لمتغيري التخصص (العلمي والانساني) وكانت النتيجة لصالح التخصص الانساني ، ويعود اسهام التحكم المعرفي بسلوك الاحتجاج وذلك لوجود دوافع مشتركة بينهما اذ يميل الافراد في كلا المتغيرين الى التفاعل المباشر مع الاحداث كما يميلون بالاحتفاظ بالمعلومات والحلول للمشاكل.
أوصت الدراسة بضرورة تعزيز تنمية التحكم المعرفي الخيرات الجديدة التي تتلاءم مع تطورات العصر الحالي في كافة جوانب الحياة، والاهتمام بالنشاطات اللاصفية لمالها من دور في تحضير التحكم المعرفي عند الطلبة ، واستخدام مقياس (سلوك الاحتجاج ) في مراكز الاستشارات النفسية لإرشاد النفسي ، لقدرتهما على اعطاء مؤشرات عن مستوى السلوك الاحتجاجي .