كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج إرشادي قائم على أسلوبي ضبط الذات ودحض الأفكار في تنمية النضج الاجتماعي لدى الطلاب الأيتام
كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج إرشادي قائم على أسلوبي ضبط الذات ودحض الأفكار في تنمية النضج الاجتماعي لدى الطلاب الأيتام
كتب / اعلام الكلية :
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى أطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (أثر برنامج إرشادي قائم على أسلوبي ضبط الذات ودحض الأفكار في تنمية النضج الاجتماعي لدى الطلاب الأيتام في المرحلة المتوسطة ) .
هدفت الدراسة التي ناقشها الطالب طيف علي إبراهيم, وأشرف عليها الأستاذ الدكتور عبد الكريم محمود صالح إلى التعرف على أثر برنامج إرشادي قائم على أسلوبي ضبط الذات ودحض الأفكار في تنمية النضج الاجتماعي لدى الطلاب الأيتام في المرحلة المتوسطة .
توصلت الدراسة إلى استنتاجات عدة ابرزها إن ضعف النضج الاجتماعي تعد من المشكلات المنتشرة عند الطلاب الأيتام وفي الاخص في المرحلة المتوسطة, إن النضج الاجتماعي وانخفاضه يُعد ظاهرة غير مرغوبة وسلبية لدى الطلاب الأيتام ويمكن العمل على تنمية النضج الاجتماعي من خلال البرامج الإرشادية, وإن العلاقات الإيجابية بين الباحث والمسترشدين وتفاعل الطلاب الإيجابي مع الأنشطة المقدمة ساعد على تنمية النضج الاجتماعي لدى الطلاب الأيتام في المرحلة المتوسطة, إن تزايد عينة البحث الحالي الطلاب الأيتام وهم يكونون بحاجة ماسة إلى البرامج والأساليب الإرشادية لمعالجة مشكلاتهم النفسية .
أوصت الدراسة بضرورة إفادة المرشدين التربويين من مقياس النضج الاجتماعي الذي قام الباحث بأعداده للكشف عن الطلاب الأيتام في المرحلة المتوسطة والذين يعانون من ضعف في النضج الاجتماعي, وإفادة المرشدين التربويين في وزارة التربية من البرنامج الإرشادي وبأسلوبيه الأثنين ضبط الذات , ودحض الأفكار الذي أعده الباحث لتنمية النضج الاجتماعي لدى الطلاب الأيتام في المرحلة المتوسطة, وتوصية المرشدين التربويين في المدارس بالاعتناء بالطلاب الأيتام في المرحلة المتوسطة, والعمل على اجراء مقابلات وجلسات فردي وجماعي مع هؤلاء الطلاب, والتعرف على معاناتهم لغرض تقديم الدعم النفسي والاجتماعي والشخصي لهم ,كذلك إن تعاون إدارات المدارس مع المرشدين التربويين والاشتراك معهم في متابعة الطلاب الأيتام وتقديم المساعدة لهم .