كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج إرشادي بأسلوب المقابلات التحفيزية في تنمية التحفيز الذاتي لدى الطالبات اليتامى في المرحلة الإعدادية
كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج إرشادي بأسلوب المقابلات التحفيزية في تنمية التحفيز الذاتي لدى الطالبات اليتامى في المرحلة الإعدادية
كتب / اعلام الكلية :
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (أثر برنامج إرشادي بأسلوب المقابلات التحفيزية في تنمية التحفيز الذاتي لدى الطالبات اليتامى في المرحلة الإعدادية ) .
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة ازهار محمد عبد ,واشرف عليها الأستاذ الدكتور سميعة علي حسن الى التعرف على تناقش أثر برنامج إرشادي بأسلوب المقابلات التحفيزية في تنمية التحفيز الذاتي لدى الطالبات اليتامى في المرحلة الإعدادية .
توصلت الدراسة الى استنتاجات عدة منها ان النظرية التي استخدمتها الباحثة (نظرية ماسلو للحاجات) منسجمة ومتناسقة مع اهداف البرنامج الارشادي وكان لها الاثر الواضح في تنمية التحفيز الذاتي لدى الطالبات اليتامى في المرحلة الإعدادية ,وإن نتائج البحث الحالي حول أثر الأسلوب الإرشادي وفعاليته في تنمية التحفيز الذاتي يعود الى استعمال الباحثة لاستراتيجيات الأساليب الإرشادية بكل حرص ودقة بعد اختيار الأساليب الإرشادية وفقاً لرؤية الباحثة انها ملائمة من حيث الفنيات لعمر طالبات المرحلة الإعدادية ,وإن الإرشاد الجماعي والأسلوب الإرشادي كان لهما اثرٌ واضح في مساعدة الطالبات فاقدات الوالدين على إجراء الحوار والتفاعل الايجابي بين المرشدة والمسترشدات دون تردد او خوف، وأدى ذلك إلى نجاح البرنامج بالأسلوب الإرشادي في تنمية التحفيز الذاتي ,كما إن المواقف التي اختيرت من قبل الباحثة في الأسلوب الإرشادي اثناء الجلسات كانت قريبة من الواقع المدرسي والبيئي والظروف التي تمر بها الطالبات فاقدات الوالدين مما ساعد على سهولة التفاعل الإيجابي بين المسترشدات والباحثة .
اوصت الدراسة بضرورة إفادة المرشدين التربويين في وزارة التربية من مقياس التحفيز الذاتي الذي أعدته الباحثة للكشف عن الطالبات فاقدات الوالدين في المرحلة الاعدادية اللواتي يعانَين من الشيخوخة النفسية ,وإفادة المرشدين التربويين في وزارة التربية من البرنامج الإرشادي بأسلوبه الارشادي "المقابلات التحفيزية الذي اعدته الباحثة لتنمية التحفيز الذاتي لدى الطالبات اليتامى في المرحلة الإعدادية , وأن تعتني المرشدات التربويات بالطالبات اليتامى في المرحلة الاعدادية وأجراء مقابلات وجلسات ارشاد فردي وجمعي، والتعرف على معاناتهن لغرض تقديم الدعم النفسي والاجتماعي والشخصي لهن ,واشتراك أدارات المدارس في متابعة الطالبات اليتامى وتقديم المساعدة لهن ,وان أن يساهم المسؤولون في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية ومؤسسات المجتمع المدني في تقديم المعونات والمساعدات المادية للطالبات اليتامى في المرحلة الإعدادية؛ لأن أغلبهن يفتقدن للمردود اقتصادي .