كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر اسلوبين ارشاديين ( اظهار الذات والمعتقدات الذاتية ) في تنمية الذات الانفعالية لدى طلبة الجامعة
كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر اسلوبين ارشاديين ( اظهار الذات والمعتقدات الذاتية ) في تنمية الذات الانفعالية لدى طلبة الجامعة
كتب / إعلام الكلية :
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية اطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (أثر اسلوبين ارشاديين ( اظهار الذات والمعتقدات الذاتية ) في تنمية الذات الانفعالية لدى طلبة الجامعة ) .
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة نجاة حمدي عبدالله ، وأشرف عليها الأستاذ الدكتور عدنان محمود عباس ، والأستاذ الدكتورة لطيفة ماجد محمود ، إلى التعرف على أثر اسلوبين ارشاديين ( اظهار الذات والمعتقدات الذاتية ) في تنمية الذات الانفعالية لدى طلبة الجامعة .
توصلت الدراسة إلى استنتاجات عدة كان من أبرزها وجود مشكلة وضعف في تنمية الذات لطالبات الجامعة، وإن الفنيات أو الاستراتيجيات التي تضمنتها الأسلوبين الإرشاديين (المعتقدات الذاتية واظهار الذات ) لهما أثرٌ واضح وفعال في تنمية الذات الانفعالية لدى طالبات الجامعة , أذ يعد كلاً منهما أسلوباً جيداً حديثاً احدث تغيراً واضح وايجابي لدى عينة البحث الحالي ، ولا يختلف أسلوب "المعتقدات الذاتية " عن أسلوب "إظهار الذات " في فاعليته الارشادية ،إذ دلت النتائج على اثرهما الواضح في رفع درجات المسترشدات على مقياس الذات الانفعالية ، وإنّ الفروق بينهما غير دالة احصائياً.
بينت الدراسة ان العلاقات الإيجابية بين المرشدة والمسترشدات وتفاعل الطالبات الايجابي مع الأنشطة المقدمة ساعد في تنمية الذات الانفعالية لدى الطالبات الجامعة ، وإن عينة البحث الحالي "تنمية الذات الانفعالية لطالبات الجامعة لديهن ضعف في التحكم بانفعالاتهن .
أوصت الدراسة بضرورة إفادة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي من مقياس الذات الانفعالية . وإفادة المرشدين التربويين في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي من البرنامج الإرشادي بأساليبه الارشادية "المعتقدات الذاتية واظهار الذات " الذي اعدته الباحثة لتنمية الذات الانفعالية لدى طالبات الجامعة ، والإكثار من النشاطات والبرامج الإرشادية التي تنمي الذات الانفعالية لدى طالبات الجامعة.