كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج إرشادي بأسلوب السايكودراما في تخفيض إهمال الذات لدى المكفوفين
كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج إرشادي بأسلوب السايكودراما في تخفيض إهمال الذات لدى المكفوفين
كتب/ إعلام الكلية :
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ ( أثر برنامج إرشادي بأسلوب السايكودراما في تخفيض إهمال الذات لدى المكفوفين ) .
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب محمد ثامر حسن ، وأشرف عليها الأستاذ المساعد الدكتور سناء حسين خلف ، إلى التعرف على أثر برنامج إرشادي بأسلوب السايكودراما في تخفيض إهمال الذات لدى المكفوفين .
توصلت الدراسة إلى ان مشكلة إهمال الذات تعد مشكلة كبيرة ومنتشرة عند المكفوفين تستحق الدراسة. وان اهمال الذات يعد ظاهرة غير مرغوبة لدى المكفوفين ويمكن العمل على خفضها من خلال البرامج الارشادية. إن الفنيات أو الاستراتيجيات التي تضمنها (اسلوب السايكودراما) لها أثر واضح وفعال في خفض اهمال الذات لدى المكفوفين, إذ يعد اسلوبا جيدا واحدث تغيراً واضح وايجابي لدى عينة البحث الحالي. ان العلاقات الإيجابية بين المرشد والمسترشدين وتفاعل المكفوفين الايجابي مع الأنشطة المقدمة ساعد في خفض اهمال الذات لدى المكفوفين.
أوصت الدراسة بضرورة أن تساهم وزارة العمل والشؤون الاجتماعية (هيئة ذوي الاحتياجات الخاصة)، ومنظمات المجتمع المدني المختصة بشريحة المكفوفين، من الإفادة من البرنامج الإرشادي بأسلوب السايكودراما في خفض اهمال الذات لدى المكفوفين، وتوزيعه على جميع الهيئات والمنظمات والجمعيات المختصة بالمكفوفين للعمل بموجبه. وأن يساهم المرشدين والمرشدات، والباحثين الاجتماعيين في المعاهد المختصة بالمكفوفين والمدارس التي يتواجد فيها المكفوفين، بإلقاء محاضرات؛ لتبصير المكفوفين بالتأثيرات السلبية لإهمال الذات واستعمال السايكودراما في خفضه.