كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج ارشادي قائم على أسلوب التنظيم الذاتي في تنمية دافعية التواد لدى طالبات الجامعة
كتب/ إعلام الكلية : ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ (أثر برنامج ارشادي قائم على أسلوب التنظيمالذاتي في تنمية دافعية التواد لدى طالبات الجامعة) . هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة سارة فؤاد احمد ،وأشرف عليها الأستاذ المساعد الدكتور جبار ثاير جبار ، إلى التعرف على أثر برنامج ارشادي قائم على أسلوب التنظيمالذاتي في تنمية دافعية التواد لدى طالبات الجامعة. توصلت الدراسة إلى أن البرنامج الإرشادي القائم علىأسلوب (التنظيم الذاتي) الذي تم وفق نظرية (باندورا) يعدجيداً, أذ أحدث تغييرًا إيجابيًا في تنمية دافعية التواد وهوبذلك يمكن الاعتماد عليه في الجلسات الإرشادية، وبأنالضعف في دافعية التواد يؤدي بالأفراد الى أن تجعلهميحبون العزلة ويفضلونها مما يدفعهم الى الابتعاد عنالأخرين اذ يشكل ذلك وسيلة دفاعية ضد الخطر الذي قديأتي نتيجة التفاعل الاجتماعي في نظرهم، ومع ذلك يبقىهذا النوع من الأشخاص بحاجة الى التواصل مع الأخرينمن حولهم ، والا اشتدت حالتهم وقد يكونوا معرضين الىالاضطرابات النفسية، وبالتالي يشكل خللاً في العلاقاتالاجتماعية، وقد تظهر الشخصية الانعزالية لديهم ، إذ انهذا النوع من الأشخاص لا يستطيعون الشعور بالتآلفوالتناغم مع الأخرين ولا حتى مع أنفسهم . أوصت الدراسة بضرورة اهتمام وزارة التعليم العاليبوضع برامج إرشادية فعالة تساعد على تنمية دافعية التوادلدى طالبات الجامعة، وعقد ندوات ومؤتمرات تتضمنالمفهوم (دافعية التواد) وأسبابه وانعكاساته على العمليةالتعليمية وكيفية تعزيزه لدى الطالبات ، لما له من تأثيراتإيجابية على النظام التعليمي بشكل عام ، والعمل على طبعكتيبات صغيرة أو كراسات خاصة بالأسلوب الإرشادي الذيتم اعتماده من قبل الباحثة وأثبت فعاليته وذلك من قبلشعبة الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي التابعة لرئاسةالجامعة وذلك لإفادة المرشدين التربويين منه .