كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش النص النحوي وشرحه دراسة في التحليل النحوي
كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش النص النحوي وشرحه دراسة في التحليل النحوي
بحثت رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية إشكال التأليف عند المؤلف العربي ومن هذه الإشكال في النحو الكتاب ويسمى المتن وهو النص المستقل الذي يستنبط فيه العلم بموضوعه والشكل الثاني هو شرح المتون وهي إعمال تقوم على نصوص سابقة من رتبة تفارع الأول والشكل الثالث هو الحواشي التي تقوم على شروح لتمثل رتبة تفارع ثان والشكل الثالث التقريرات التي تمثل رتبة تفرع ثالث وإما الشكل الخامس فهو التقييد وهي ملاحظات دقيقة توضع بين الاسطر في إي نص وجاءت هذه الدراسة الموسومة بـ (النص النحوي وشرحه دراسة في التحليل النحوي – الموشح على كافية ابن الحاجب لشمس الدين الخبيصي ت 731هـ مثالاً) للطالب ( بارق عبد الله احمد )لتتخذ من الموشح على كافية ابن الحاجب مثالاً تتناوله بدراسة تحليلية ولاسيما ان ابن الحاجب كان من أذكياء العالم في مادة النحو وكان الموشح من جهة أخرى يمثل رتبة تفارع أول في اعتماد نص الكافية وقسم البحث إلى ثلاثة فصول تضمن الفصل الأول النص وشرحه في التأليف العربي بحث في الظاهرة وتقويمها وبحث الفصل الثاني صورة بناء النص وإجراءات تفسيره دراسة منهجية بين الكافية والموشح على الكافية وناقش الفصل الثالث أدلة النحو وقضاياه بين الكافية والموشح على الكافية ومن أهم النتائج التي توصل إليها الباحث إن للشروح ميزة تضاهي ميزة تأليف النص الأصلي (المتن) وذلك ظاهرة في وضوح النص المشروح بالنسبة للمتلقي وفي الحدود النحوية يكثر الشارح من التمثيل لإيضاح مفهوم الحد ويتناول ما غمض من مفرداته بالشرح والتوضيح وفي أدلة النحو كان الشرح أكثر عناية بالتطبيق النحوي وهذا له أثره في تطبيق المسائل وان الشروح نمط تأليفي لابد إن يوجد وذلك لتخطي المدة الزمنية الفاصلة بين زمن التأليف وزمن شرحه من جهة ومراعاة مستوى المتلقين جهة ثانية .