كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش المفاهيم ذاتية التناقض في المنشورات التسويقية للرعاية الصحية
كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش المفاهيم ذاتية التناقض في المنشورات التسويقية للرعاية الصحية
كتب / إعلام الكلية :
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ ( دراسة المفاهيم ذاتية التناقض في المنشورات التسويقية للرعاية الصحية ) .
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة كوثر قحطان حسين ، وأشرف عليها الأستاذ المساعد الدكتور غزوان عدنان محمد ، الأستاذ المساعد شوقي خضير اسماعيل ، الى دراسة المفاهيم ذاتية التناقض في المنشورات التسويقية للرعاية الصحية حيث تتقصى مفاهيم الرعاية الصحية كمفاهيم ذاتية التناقض وفقا لنموذج نظرية جالي في عام 1956.
أكدت الدراسة إن نظرية المفاهيم ذاتية التناقض هي ينبوع للمعرفة خصوصا عندما ترتبط هذه النظرية بالطبيعة الانسانية المفكرة المتسائلة والفضول للمعرفة لذلك هذه النظرية تبين كيفية ان هناك مفاهيم تكون متناقضة ذاتيا بمعنى اخر مفهوم واحد لديه تفسيرات متعددة و مختلفة ولان البشر مختلفين لذلك كل فرد ومستخدم للمفهوم يفسره بطريقة مختلفة وفقا للظروف وكذلك لأغراض متنوعة او خاصة او لاهتمامات شخصية مثل السياسة والتجارة والفلسفة وحتى الترويج للرعاية الصحية نتيجة للمنفعة والمصلحة العامة لذلك من الممكن ان تكون هذه المفاهيم مصدرا للخداع خصوصا للأشخاص الذين يمتلكون درجات تعلم منخفضة ، ويعزى السبب الى المفاهيم المجردة هي ليست مفاهيم ثابته لمعنى واحد لكنها خاضعة لعدة تفسيرات .
أثبتت نتائج التحليل بان النموذج المعتمد قابل للتطبيق على مفاهيم الرعاية الصحية كونها مفاهيم ذاتية التناقض او جدلية ومفاهيم خادعة والتي استخدمت للتسويق .