كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش اثر برنامج ارشادي بأسلوبي التصور المرئي الموجه والحديث الخالي من المشاكل في تخفيض الزهو المنعكس لدى المطلقات
كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش اثر برنامج ارشادي بأسلوبي التصور المرئي الموجه والحديث الخالي من المشاكل في تخفيض الزهو المنعكس لدى المطلقات
كتب / اعلام الكلية :
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى أطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (اثر برنامج ارشادي بأسلوبي التصور المرئي الموجه والحديث الخالي من المشاكل في تخفيض الزهو المنعكس لدى المطلقات ) .
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة ايناس زيد جياد ,واشرف عليها الأستاذ المساعد الدكتورة سناء علي حسون ,الى التعرف على اثر برنامج ارشادي بأسلوبي التصور المرئي الموجه والحديث الخالي من المشاكل في تخفيض الزهو المنعكس لدى المطلقات .
توصلت الدراسة الى استنتاجات عدة منها ان الزهو المنعكس يعد مشكلة نفسية او الية يلجأ اليها الفرد لمواجهة الظروف الضاغطة وهي في الوقت نفسه تتضمن جانبين الإيجابي والسلبي وعلى الفرد التمييز بين هذين الجانبين ,وان أغلب معاناة النساء المطلقات سببها إحساسهن المفرط بالألم، وتوبيخ الذات الدائم، وعدم الكفاءة، والتقييم السلبي لذواتهن وقدراتهن، مما زاد من مشاعر اليأس والشعور بالذنب والتشاؤم والقلق والارتباك وبالتالي التشبث بالأخرين للحصول على تقدير ذات إيجابي من اجل ان يصبحن قادرات على التواصل الاجتماعي والقبول في المجتمع ,والدور الإيجابي للإرشاد الجماعي في نمو العلاقات الاجتماعية بين المسترشدين، فأحدى مميزاته هو تقليل ضعف التوافق الاجتماعي والتمركز حول الذات والشعور بالعزلة والانطواء نتيجة الظروف العصيبة التي يمر بها الافراد .
اوصت الدراسة بضرورة الإفادة من البرنامج الإرشادي المعد في هذه الدراسة من قبل الباحثين في مراكز أبحاث الطفولة والأمومة والمنظمات التي تعنى بشؤون المرأة؛ لتخفيض الزهو المنعكس لدى المطلقات ,وتثقيف المجتمع وتوعيته من خلال وسائل الإعلام لتعزيز مكانة المرأة في المجتمع بصورة عامة والنساء المطلقات بصورة خاصة ,والعناية بالرعاية اللاحقة للمطلقات؛ بهدف إعادة تأهيلهن نفسيا واجتماعيا بما يساعد في رفع كفاءتهن الاجتماعية ,كذلك حث المؤسسات ووزارة العمل والشؤون الاجتماعية على تفعيل النشاطات التي تؤدي الى تنمية العمل الجماعي وتعزيز الثقة بالنفس والاعتماد على الذات كالنشاطات الترفيهية الجماعية المهرجانات الأدبية والحرف والاعمال اليدوية.