كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش جغرافية التعلم المتوسط في محافظة ديالى
كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش جغرافية التعلم المتوسط في محافظة ديالى
نوقشت رسالة الماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية / جامعة ديالى جغرافية التعلم المتوسط في محافظة ديالى لسنة 2013 وجغرافية الخدمات التعليمية في المحافظة ومواقعها والعوامل المؤثرة فيها وعلاقة الخدمات بالسكان سواء بالمراكز الحضرية أو الريفية واحتياجات السكان من الخدمات بسبب مستوياتها وتهدف الرسالة الموسومة بـ (جغرافية التعلم المتوسط في محافظة ديالى لسنة 2013) للباحث (علاء مهدي صالح) الى دراسة التوزيع الجغرافي للفرص والخدمات في مجال التعليم المتوسط في محولة للكشف عن الخلل في التوزيع وتحديد المناطق التي تخلو من هذه الخدمات يوم الأحد الموافق 21/6/2015 وتضمنت الرسالة خمسة فصول تناول الفصل الأول التطور التاريخي للتعليم المتوسط في العراق وتضمن الفصل الثاني العوامل المؤثرة على التوزيع الجغرافي لعناصر التعليم المتوسط في محافظة ديالى وبحث الفصل الثالث تباين انتشار التعليم المتوسط مابين الحضر والريف في محافظة ديالى وتطرق الفصل الرابع إلى التوزيع الجغرافي لعناصر التعليم المتوسط في محافظة ديالى لسنة 2013 وخصص الفصل الخامس لكفاءة المؤسسات التعليمية في المحافظة لسنة 2013 وأوصت الدراسة انه لابد من وجود تعاون وثيق بين المديرية العامة لتربية ديالى و الجهاز المركزي للإحصاء في المحافظة والعمل على اختيار الموقع الأمثل للمدرسة من خلال تطبيق الأسس والمعايير التخطيطية ومعرفة صلاحية مواد البناء المستخدمة والكف عن بناء المدارس في غير الأماكن المخصصة لها والاستغناء عن ظاهرة الدوام المزدوج وتزويد المدارس بالوسائل التعليمية ووسائل الإيضاح.
وتألفت لجنة المناقشة من السادة:-
2- أ.م.د حميد علوان محمد جامعة ديالى/كلية التربية للعلوم الانسانية عضواً
3- أ.م.د رفل ابراهيم طالب جامعة بغداد /كلية التربية للبنات عضواً
وبعد المناقشة والمداولة منحتها اللجنة درجة (جيد جداً)