كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش فاعلية برنامج ارشادي بأسلوبي اليقظة العقلية والتنشيط السلوكي في تنمية الاستثارة العقلية الفائقة
كتب / إعلام الكلية :
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى أطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (فاعلية برنامج ارشادي بأسلوبي اليقظة العقلية والتنشيط السلوكي في تنمية الاستثارة العقلية الفائقة لدى الطلاب المتفوقين ) .
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب فيصل فالح مجيد, واشرف عليها الأستاذ الدكتورة نشعة كريم عذاب الى التعرف على فاعلية برنامج إرشادي بإسلوبي اليقظة العقلية والتنشيط السلوكي في تنمية الاستثارة العقلية الفائقة لدى الطلاب المتفوقين .
توصلت الدراسة الى استنتاجات عدة ابرزها إن الطلاب المتفوقين لديهم ضعف واضح في الاستثارة العقلية الفائقة والذي تبين من خلال تطبيق مقياس الاستثارة العقلية الفائقة في تشخيص مشكلة البحث التي وجدها الباحث, وإن البيئة المحيطة بالطلاب المتفوقين لها دور في ضعف مستوى الاستثارة الفائقة لدى الطلاب مما دعت الحاجة الى إجراء مثل تلك البرامج الإرشادية المبنية وفق أسس علمية تعمل على إشباع حاجات الطلاب المتنوعة, والتركيز على اكتساب المهارات لدى الطلاب المتفوقين، والتعامل مع التحديات، بدلا من التعامل مع الدرجات والاختبارات التحصيلية.
اوصت الدراسة بضرورة تدريب المرشدين على إستعمال أسلوبي اليقظة العقلية والتنشيط السلوكي وفنياتها الإرشادية من قِبل المختصين في الإرشاد النفسي في المديرية العامة للتعليم العام, وإمكانية الإفادة من البرنامج الإرشادي المعد في هذا البحث، من قبل المرشدين والباحثين لتنمية الاستثارة العقلية الفائقة لدى طلاب المدارس المتفوقين ومدارس التعليم العام, كذلك عمل كراس خاص بالبرنامجين الإرشاديين المستندان الى أسلوبي اليقظة العقلية والتنشيط السلوكي وتوزيعه على مرشدي المدارس من قبل وزارة التربية, فضلاً عن توظيف أداة قياس الاستثارة العقلية الفائقة الذي أعده الباحث للتعرف على الذين لديهم مستوى منخفض في الاستثارة العقلية الفائقة من طلاب المتفوقين من قِبل المرشدين التربويين.