كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش المواطنة الرقمية وعلاقتها بالكفاءة التواصلية لدى طلبة الجامعة
كتب/ إعلام الكلية :
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (المواطنة الرقمية وعلاقتها بالكفاءة التواصلية لدى طلبة الجامعة ) .
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة (سهر محمود رشيد) ، وأشرف عليها الأستاذ الدكتورة زهرة موسى جعفر، إلى التعرف على المواطنة الرقمية وعلاقتها بالكفاءة التواصلية لدى طلبة الجامعة.
توصلت الدراسة إلى إِنَّ عينة البحث يتسمون بالمواطنة الرقمية، لان القيمة التائية المحسوبة أكبر من القيمة التائية الجدولية، وبفرق ذي دلالة معنوية، إِنَّ عينة البحث لديهم كفاءة تواصلية، وكذلك توجد علاقة طردية بين المواطنة الرقمية والكفاءة التواصلية لدى طلبة الجامعة، وتوجد فروق في العلاقة دالة احصائية بين المواطنة الرقمية والكفاءة التواصلية تبعاً لمتغير بالجنس ولصالح الإناث، ولا توجد فروق في العلاقة بين المواطنة الرقمية والكفاءة التواصلية تبعاً لمتغير التخصص، وإن هناك إسهام للمواطنة الرقمية في الكفاءة التواصلية.
أوصت الدراسة بضرورة قيام أعضاء الهيئة التدريسية تعزيز أخلاقيات وقيم المواطنة الرقمية لدى الطلبة وتدريبهم على السلوك الإيجابي، وارشادهم في استخدام الانترنت، وعلى أعضاء الهيئة التدريسية تعزيز مدركات الكفاءة التواصلية لدى طلبة الجامعة بما يتناسب مع قدراتهم واستعداداتهم المستقبلية للتعلم واكتساب المعرفة ، وعلى وحدات التعليم المستمر إجراء واعداد برامج تدريبة لطلبة الجامعات عن المواطنة الرقمية والكفاءة التواصلية, و توعية الطلبة بالتقيد بمبادئ الاحترام التي تحمي من مخاطر الوقوع في عقوبات الجرائم الإلكترونية، وعلى أعضاء الهيئة التدريسية الاستمرار في تقديم الدعم النفسي والاجتماعي والتربوي للطبة.


