
كلية التربية للعلوم الإنسانية تنظم ورشة علمية حول مقارنة منهج ابن إسحاق وابن هشام والواقدي في تدوين السيرة النبوية
كتب/ إعلام الكلية:نظم قسم العلوم التربوية والنفسية في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى ورشة عمل بعنوان: “مقارنة منهج ابن إسحاق وابن هشام والواقدي في تدوين السيرة النبوية: قراءة تحليلية في مناهج المؤرخين الأوائل”.تناولت الورشة التي ناقشت فيها المدرس المساعد نضال عبد الجليل حسين، تحليلًا لجهود ثلاثة من أبرز المؤرخين في تدوين السيرة النبوية، وهم ابن إسحاق، وابن هشام، والواقدي، مع التركيز على الفروق المنهجية بينهم في جمع الروايات، وتوثيق الأحداث، وترتيب الوقائع التاريخية. كما استعرضت أهم مؤلفاتهم، من كتاب ابن إسحاق “المبتدأ والمبعث والمغازي” إلى تهذيب ابن هشام وكتابات الواقدي حول الغزوات والتفاصيل العسكرية.وأكدت الورشة أن السيرة النبوية تمثل سجلًا حضاريًا وفكريًا يساهم في فهم نشأة الدولة الإسلامية والمجتمع الإسلامي الأول، وأن دراسة مناهج المؤرخين الأوائل تساعد الطلبة والباحثين على تطوير مهاراتهم في التحليل التاريخي والنقدي للروايات التاريخية.واختتمت الورشة بتوصية مفادها أن جهود ابن إسحاق وابن هشام والواقدي جاءت متكاملة، فابن إسحاق حفظ الرواية الأولى، وطوّرها ابن هشام بأسلوب أدبي وتحقيقي، وأغناها الواقدي بالتفاصيل الدقيقة، بما يعكس أهمية دراسة التراث الإسلامي ودوره في تعزيز جودة التعليم وفق الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة.





