كلية التربية للعلوم الانسانية تعقد ندوة في تقييم الأداء المؤسسي على وفق مصفوفة (SWOT)
كلية التربية للعلوم الانسانية تعقد ندوة في تقييم الأداء المؤسسي على وفق مصفوفة (SWOT)
عقدت شعبة ضمان الجودة والأداء الجامعي في كلية التربية للعلوم الانسانية ، ندوة في تقييم الأداء المؤسسي على وفق مصفوفة ( SWOT ) .
وتهدف الندوة التي ادار محاورها السيد عميد الكلية الاستاذ الدكتور نصيف جاسم محمد الخفاجي ، الى التعرف على اهم ما جاء في هذه المصفوفة ، والمتطلبات اللازمة لإنجازها من قبل اللجان التي شكلت لهذا الغرض ، وتوزيع المهام على هذه اللجان كل حسب تخصصه .
واوضح السيد العميد ان الكلية حققت انجازات هامة في تقييم اداء الاقسام العلمية المناظرة ، وما انجز يحتم على الجميع تقديم المزيد من العطاء لارتقاء وتقدم الكلية على مثيلاتها في الجامعات العراقية ، لان تحقيق نتيجة متميزة ليس اهم من المحافظة عليها .
وناقشت الندوة ثمانية محاور ، كان المحور الاول بشأن التخطيط الاستراتيجي ، ويضم هذا المحور عشر نقاط ، اما المحور الثاني فقد كان في المهام والهيكل التنظيمي ، ويضم المحور ست نقاط ، اما المحور الثالث فكان في المعرفة والتدريب ، واحتوى المحور سبع نقاط ، والمحور الرابع في الكفاءات والمهارات ، وضم المحور اربع نقاط ، اما المحور الخامس فكان في مراجعة الإجراءات والآليات المتبعة ، والمحور السادس في التكنولوجيا والأنظمة الإلكترونية ، واحتوى هذا المحور على ست نقاط ، اما المحور السابع فقد كان في القيادة وادارة التغير ، واحتوى على عشر نقاط ، اما المحور الثامن فكان في الشؤون المالية والموازنة ، وضم ثمان نقاط .
وبينت الندوة مسح البيئة الداخلية والخارجية للمؤسسة يعد أمراً مهماً بالنسبة لعملية التخطيط الاستراتيجي ، ويمكن تقسيم العوامل الداخلية للمؤسسة إلى مواطن قوة ، ومواطن ضعف ، كما يمكن تقسيم العوامل الخارجية للمؤسسة إلى فرص ، وتهديدات ، ويسمى هذا التحليل للبيئة الاستراتيجية بتحليل (SWOT) .
واكدت الندوة ان هذا التحليل يهدف إلى معرفة أسباب فشل التخطيط المشترك ، وما نتج عنه من مشاكل اقتصادية وكيفية تلافيه ، ويستخدم تحليل SWOT كأداة تحليل استراتيجي عامة في عدة مجالات كإدارة الأعمال والتسويق والتنمية البشرية وغيرها ‘ ويقدم تحليل (SWOT) المعلومات التي تساعد على إحداث المقارنة بين موارد المؤسسة وقدراتها وبين البيئة التنافسية التي تعمل فيها ، لذا يعد التحليل وسيلة مهمة لوضع واختيار استراتيجية المؤسسة ، ويقسم التحليل إلى أربع نقاط أساسية ، وهي ( مواطن القوة ) إذ تكمن مواطن قوة المؤسسة في مواردها وقدراتها التي يمكن استخدامها كأساس لتطوير الميزة التنافسية ، والنقطة الثانية هي ( مواطن الضعف )، ويمكن اعتبار غياب نقطة من نقاط القوة بمثابة نقطة من نقاط الضعف ، ففي بعض الحالات قد يكون موطن الضعف هو الوجه الآخر لموطن القوة ، والنقطة الثالثة هي ( الفرص ) قد يكشف تحليل البيئة الخارجية فرصاً جديدة للنمو والتطور، ومن الأمثلة على هذه الفرص ، احتياجات المتعامل التي لم تتم تلبيتها ، وتوظيف التكنولوجيا الحديثة في منظومة عمل المؤسسة ، وسن اللوائح والقوانين التي من شأنها أن تدعم وتعزز دور المؤسسة ، والنقطة الرابعة هي ( التهديدات ) إذ يمكن ان تكشف التغيرات في البيئة الخارجية عن وجود تهديدات للمؤسسة .
وتوصلت الندوة الى ان من أهم شروط نجاح تحليل (SWOT) ، الواقعية في تحليل الوضع الراهن للتنبؤ بالوضع المستقبلي للمؤسسة ، والواقعية في تحديد نقاط القوة والضعف ، وبساطة التحليل والبعد عن التعقيدات .
نشر : م. مترجم: زينة فيصل ياسين| بقلم: اعلام الكلية